وزير الإتصالات السوري يعلن خدمات جديدة عن طريق الدفع الإلكتروني

وزير الإتصالات السوري إياد الخطيب
0

أعلن وزير الإتصالات السوري إياد الخطيب، أن وزارة الداخلية انضمت إلى منظومة الدفع الإلكتروني وأصبح بإمكان دفع المخالفات المرورية من دون مراجعة فرع المرور.

كما أضاف الوزير حسب ما جاء في موقع سناك سوري بأنه تمت إعادة تأهيل الكبل الضوئي الواصل بين دمشق ودبي مروراً بالسعودية والأردن وهذا من أول الكوابل التي قطعها المسلحون خلال الحرب حيث تمت صيانته دون وضع أي حركة عليه وجرى توريد 10 وحدات نفاذ ضوئية لتقديم خدمة الإنترنت عبر الكبل الضوئي وسيتم تركيبها في محافظات دمشق وحلب ودرعا واللاذقية.

وتابع وزير الإتصالات بأن خدمات الدفع الالكتروني ستشمل تكلفة جواز السفر ، وحجز تذاكر الطيران ، وذلك بالتنسيق مع وزارة النقل السورية.

كما تنوي وزارة الاتصالات جعل تكلفة المكالمة بالثانية بدل الدقيقة ، وتسعى لعودة الاتصالت إلى خان شيخون في العام المقبل.

وأعلن وزير الإتصالات والتقانة عن عزم الحكومة إطلاق مشغل ثالث وصفه بأنه وطني، ما يجعله منافساً لشركتي “سيريتل وأم تي أن”، العائدة ملكيتها إلى “رامي مخلوف“.

وعن موعد إطلاق المشغل الثالث رجح وزير الإتصالات على أن يكون قبل نهاية العام الحالي، ووعد بأن ينسق مع شركتي الخليوي حتى يكون هناك عروض خاصة لأعضاء مجلس الشعب، حسب وصفه.

وأوضح بأنّ الوزارة تقوم بدراسة لتقيم الترخيص الممنوح لشركتي الخليوي في إشارة لـ “سيريتل وأم تي أن”، زاعما عدم تدخلها في وضع تسعيرة المكالمات ودورها أما أن توافق على التسعيرة التي وضعتها الشركة أو ترفضها، وفق تعبيره.

وأشار إلى استحواذ شركة سيرتيل” على 73% من نسبة المشتركين في المشغلين الحاليين والمقدرة بـ 16 مليون ونصف مشترك، و27% شركة أم تي أن.

وكان رئيس وزراء النظام السابق عماد خميس، قد زار طهران في بداية 2017، ووقع مذكرات تفاهم تتعلق بتشغيل شركة إيرانية يدعمها «الحرس الثوري»، مشغلاً ثالثاً للهاتف الجوال، ولم يتم تنفيذ المشروع حتى الآن بسبب خلافات على كيفية توزيع الحصص بين الأطراف المتصارعة على سوريا .

كما ناقش خميس في إيران استثمار الفوسفات السوري لمدة 99 سنة، والاستحواذ على أراضٍ لأغراض زراعية وصناعية، وإقامة «ميناء نفطي» على البحر المتوسط، إضافة إلى توقيع خط ائتمان جديد من إيران بقيمة مليار دولار أميركي، يُستخدم جزء منه لتمويل تصدير نفط خام ومشتقات نفطية إلى سوريا .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.