وزير التربية والتعليم: المالية تعاكس طباعة الكتاب المدرسي وتحاول شراء عربات فارهة للسيادي

محمد الأمين التوم وزير التربية والتعليم في الحكومة الانتقالية السودانية مصدر الصورة كوش نيوز
0

قال وزير التربية والتعليم بروفيسور محمد الأمين التوم، بأن وزارة المالية تعاكس عملية طباعة الكتاب المدرسي وتدعي أنها “مفلسة” على حد تعبيره.

كما وضح وزير التربية والتعليم السوداني من خلال حديثه في منتدى “كباية شاي” في حديقة صحيفة التيار مساء الأمس، عن تماطل المالية في فتح حساب خارجي لوزارة التربية والتعليم.

بالرغم من أن الغرض من الحساب الخارجي هو تلقي التربية والتعليم لمساهمات وتبرعات السودانيين في الخارج من أجل طباعة الكتاب المدرسي، وفقا لـ”سودافاكس”.

مشيراً إلى أن المالية حاولت قبل أشهر شراء سيارات فارهة لأعضاء المجلس السيادي.

كما أضاف الأمين التوم قائلاً:” إذا كانت وزارة المالية ليس لديها مبلغ يقل بكثير ولا يساوي شيئاً من قيمة تلك العربات، فلماذا تتهرب من عملية طباعة الكتاب التي تعتبر أولوية وهي من الأساسيات”.

مضيفاً: “عندما نسأل المالية كم هي مخصصات ونثريات القصر الجمهوري لا نجد إجابة”.

وتابع التربية لافتاً إلى أن وزارة المالية يجب أن تكون لديها أسبقية في البرامج والخطط، مشيراً إلى أن التعليم أولوية لكل دولة.

وكانت قد نفت وكيلة وزارة التربية والتعليم تماضر الطريفي، نهاية أكتوبر المنصرم، نفت الانباء المتداولة حول تأجيل العام الدراسي التقويم الجديد مرة أخرى.

مؤكدة بأن العام الدراسي سيبدأ الثاني والعشرين من نوفمبر القادم على أن ينتهي العام في السابع والعشرين مايو من العام المقبل.

وفي السياق أكدت وزارة التربية والتعليم في السودان، تمسكها بمجانية التعليم والكتاب المدرسي والوجبة المدرسية لتلاميذ الأساس، ومنعت أي رسوم دراسية بالمدارس الحكومية.

من جانبه أكد سامي الباقر ،مدير المكتب التنفيذي بالوزارة، أن الوزارة أعتبرت أن مجانية التعليم  أحد أهداف ثورة ديسمبر المجيدة بعد الاتفاق والتشاور الذي تم مع حكومة الفترة الانتقالية والتي أكدت إلتزامها بذلك.

وجددت الحكومة إلتزامها بمجانية التعليم الأساسي، وأشار البيان إلى فقرة في موازنة 2020م تحت عنوان (تباشير موازنة 2020م).

حيث نص البند رقم “3” منها على الالتزام بمجانية تعليم الأساس ومنع فرض أي رسوم من أية جهة كانت في المدارس الحكومية بمرحلة التعليم الأساسي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.