وزير الخارجية البريطاني في أول زيارة للسودان منذ قرن

0

وصل وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الخميس، إلى الخرطوم، في أول زيارة له منذ تشكيل السلطة لانتقالية  في  السودان.

وأصدرت السفارة البريطانية في العاصمة الخرطوم بيانا أكدت فيه بان :”وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب وزير الخارجية البريطاني وصل الخرطوم  لإبراز دعم المملكة المتحدة للانتقال الديمقراطي والحكومة المدنية في أول زيارة من نوعها للسودان منذ أكثر من عقد”.

وذكر البيان، أن الوزير صرح بأن:”السودان يمر بلحظة حاسمة من تاريخه وهو ينتقل إلى الديمقراطية”، وأن “المملكة المتحدة تشعر بالفخر للوقوف إلى جانب شعب السودان، ودعم رئيس الوزراء عبد الله حمدوك في رحلة البلد نحو الحرية والسلام والعدالة”.

ومن المقرر أن يلتقي خلال الزيارة برئيس المجلس السيادي السوداني الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك ونظيره السوداني عمر قمر الدين، ووزير العدل نصر الدين عبد البارئ وعدد من منظمات المجتمع المدني.

 وأوضح البيان ان الزيارة جاءت ، لـ”تأكيد دعم المملكة المتحدة جهود الحكومة السودانية الرامية إلى تحقيق التحول الديمقراطي والاقتصادي”، و أن “النقاش سيدور حول كيفية عمل المملكة المتحدة والسودان”.

وأكد البيان أن الوزير سيبلغ رئيس الوزراء حمدوك عن تقدير بريطانيا على أعمال بلاده الخيرية في استضافة أكثر من 55000 لاجئ من الأزمة في إقليم تيغراي.

وسيطلع الوزير خلال الزيارة ايضا على ما يقدمه التمويل البريطاني من مساعدة غذائية منقذة للحياة للمجتمعات الضعيفة ويتحدث مع عدد من العائلات المستفيدة من هذا الدعم.

وسيلتقي وزير الخارجية أيضا مع رئيس لجنة التحقيق في الثالث من يونيو الدكتور نبيل أديب، والناشطين المدنيين، وفقا لموقع روسيا اليوم .

أعلنت وزيرة المالية السودانية د. هبة محمد علي، أن بنك التنمية الافريقي إعفاء السودان من الديون والمتأخرات لديه، والبالغ مقدارها 400 مليون دولار .


وكشفت وزيرة المالية أنها اجتمعت مع المدير القطري للبنك الإفريقي للتنمية، حول إعفاء متأخرات البلاد، وفقا لموقع صحيفة السوداني.

استقر سعر صرف الدولار مقابل الجنيه السوداني، في السوق السوداء، في تعاملات صباح اليوم الخميس عند 293 جنيهاً.

وذلك بعد الارتباك والغموض الذي شهده سعر صرف الدولار بالأمس، حيث أكد تجار لـ”أخبار سوق عكاظ” صعوبة تحديد سعر لصرف العملة الخضراء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.