وزير الصحة السوداني : أزمة وبائيات جديدة ستدخل البلاد

0

صرح وزير الصحة السوداني المكلف د. أسامة احمد عبدالرحيم، على تدهور الوضع الصحي بالبلاد في ظل الظروف الإستثنائية منها الفيضانات غير المسبوق، بالإضافة إلى استمرار تفشي وباء كورونا وظهور حالات جديدة لشلل الأطفال.

كما وبشكل تدهور النظام الصحي في البلاد عاجزا كبيرا لتحسين البيئة الصحية، بالإضافة إلى ذلك ظهور أمراض الخريف الأمر الذي شكل عبئا كبيراً على الوزارة والمؤسسات الصحية في البلاد.

وحذر وزير الصحة من توقعاته في دخول البلاد في أزمة وبائيات خلال الأيام والأسابيع القادمة مما يقتضي تضافر الجهود، من قبل الجهات المختصه والمواطنين للعبور من الأزمة التي يمرّ بها البلاد، بحسب موقع اليوم التالي.

وحذرت وزارة الصحة السودانية، من موجة إصابات بوباء شلل الأطفال جديدة،وطالبت المواطنين بضرورة الرجوع والفحص بالمراكز والمستشفيات الصحية لخطورة الوباء وعدم مقدرة علاجه بعد الإصابة.

وأكدت وزارة الصحة السودانية ، عن الشروع فى محاربة انتشار المرض عقب ظهور 11 حالة فى السودان بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية و جمعية اختصاصي الأطفال ودعت المنظمات والجهات العالمية بالاستجابة لبرنامج المكافحة الذي وضعته المنظمة.

وأطلقت وزارة الصحة السودانية،حملة تطعيم للوقاية من خطر مرض شلل الأطفال للأطفال من عمر 5 سنوات وأقل واستهداف 361580 طفل للحملة.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة، أن السودان يستعد لحملة تطعيم واسعة النطاق ضد شلل الأطفال بعد انتشار المرض في البلاد، وذلك بعد أيام من إعلان القضاء على فيروس شلل الأطفال البري في إفريقيا.

وقال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” في السودان في بيان له اليوم: “هذا هو أول انتشار لشلل الأطفال في السودان منذ أكثر من عقد، وقد أثر على تسع ولايات في جميع أنحاء البلاد”.

وبحسب خبراء الصحة فإن الحالات الـ13 الموجودة في السودان مستمدة من لقاح يمكن أن يحدث في حالات نادرة عندما يتحول الفيروس الضعيف في اللقاح، وهي مشكلة في البلدان ذات معدلات التحصين المنخفضة وسوء الصرف الصحي.

كما جاء في البيان أنه “على الرغم من إعلان خلو إفريقيا مؤخرًا من فيروس شلل الأطفال البري، فإن شلل الأطفال المشتق من اللقاح لا يزال مستمراً ويشكل تهديدًا للعديد من البلدان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.