وزير الصحة السوداني .. صراحة تنال الإشادة في زمن كورونا

وزير الصحة السوداني د. أكرم التوم \ العربية
0

لاقت تصريحات وزير الصحة السوداني أكرم علي التوم، تفاعلا واسعا على شبكات التواصل الاجتماعي في العالم العربي، بعد تصريحات عن نقص كبير في المعدات الطبية لمواجهة فيروس كورونا.

وكان وزير الصحة السوداني أوضح في تصريح صحفي مساء يوم الأربعاء أن عدد المستلزمات التي تستخدمها الكوادر الصحية قد شارفت على الانتهاء وأنها تكفي لمدة أسبوعين فقط.

ارتفاع الحالات

كما حذر وزير الصحة، المواطنين بصورة غاضبة بعد ارتفاع حالات الإصابات واكتشاف 57 إصابة في السودان خلال 24 ساعة، أنه لا يتوفر أي علاج لمرض كورونا، وذلك وفقًا لما نقله موقع (الجزيرة مباشر).

وقال التوم إن كل ما يمكن تقديمه للمواطنين هو دواء البنادول والمحاليل الوريدية بالإضافة للأكسجين في حالة الشعور بضيق في التنفس، أما في حالة تدهور الحالة سيكون مصير المريض هو الوفاة. وعبر الوزير عن ذلك قائلا “لو ضاقت عليك بتموت”.

خرق الحظر

جاءت ردة فعل الوزير بعد خرق عدد مقدر من السودانيين للإجراءات التي اتخذت بعد الكشف عن حالات إصابة بفيروس كورونا في السودان، وإن كانت محدودة في البداية.

وأنكر عدد كبير من الجمهور وجود فيروس كورونا من الأصل، في حين اعتقد آخرون، أن الفيروس يمكن علاجه بطريقة بسيطة وبالأدوية المحلية فقط.

كانت السلطات في السودان اتخذت إجراءات عديدة منها الإغلاق وحظر التجول، إلا أن هذه الإجراءات تم خرقها بصورة كبيرة، حتى إن بعضهم نظم مسيرات أنكر فيها وجود الوباء.

تفاعل المغردين

لاقت تصريح وزير الصحة السودانية ردود أفعال محلية وعربية ، بعضها ساخرة والأخرى مؤيدة، لصراحته أمام مواطنيه حسب ما قالوا.

واعتبر بعض المغردين على تويتر أن ما قام به وزير الصحة يستوجب الشكر في ظل إخفاء بعض الحكومات المعلومات الحقيقية عن مواطنيها.

بينما انتقد البعض الوزير واعتبروا أنه من غير اللائق أن يحدث وزير مواطنيه وينتقدهم بهذا الأسلوب، في وقت سمح فيه من قبل بفتح المعابر لمدة 48 ساعة لإعادة بعض العالقين خارج السودان ما ساهم في انتشار الفيروس.

كان وزير الصحة، أعلن مساء الأربعاء، عن تسجيل 57 حالة إصابة جديدة سجلها السودان خلال 24 ساعة منتقدا عدم التزام المواطنين بتوجيهات الحظر الشامل لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

كورونا في السودان

وأعلنت وزارة الصحة السودانية في بيان، يوم الخميس، تسجيل 3 وفيات بفيروس كورونا المستجد ليرتفع إجمالي الوفيات إلى 31 حالة وفاة.

وأوضحت الوزارة أنها رصدت 67 إصابة جديدة ليرتفع الإجمالي إلى 422 إصابة بالفيروس.

ووفق بيان وزارة الصحة السودانية فقد تعافى 39 شخص مصاب من بين إجمالي حالات الإصابات.

هاشتاق

أثارت تصريحات وزير الصحة السوداني د. أكرم علي التوم بشأن فيروس (كورونا) جدلاً واسعاً تعدى محيط السودان. وتصدر هاشتاق (#وزير _ الصحة_ السوداني) منصات التواصل الاجتماعي في الوطن العربي “الخليج” خاصة في المملكة العربية السعودية وحصد المرتبة الثانية في “الترند” على مدى يومين وتجاوز أكثر من (12) ألف تغريدة على “تويتر” أغلبها أشاد بصراحة الوزير السوداني في توصيفه لفيروس “كورونا” ومراحل علاجه، وأشارت معظم التعليقات إلى صدق الوزير وشفافيته وتوصيل رسالته بطريقة مختصرة جداً.

وكان قد صرح د. أكرم علي التوم خلال مؤتمر صحفى تحدث فيه عن تداعيات فيروس “كورونا” المستجد، وقال :”فيروس كورونا ليس له علاج، ولو أصاب أي شخص فستعطيه وزارة الصحة بنادول، ولو اختنق سيُعطى أكسجين، ولو ضاقت عليه فسيموت”.

وجاءت تصريحات الوزير فى ظل إعلان الصحة السودانية، “الأربعاء” الماضي عن أكبر عدد إصابات بالفيروس في يوم واحد منذ أول حالة قبل أكثر من شهرين، وبلغت الحصيلة وقتها 3 حالات وفاة و57 مصاباً ليصل الإجمالى إلى 375 إصابة و28 وفاة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.