وصول مخابز آلية مصرية إلى الخرطوم لحل أزمة الخبز

وصول مخابز آلية مصرية إلى الخرطوم \ باج نيوز
0

وصلت مخابز آلية مصرية اليوم الثلاثاء إلى مطار الخرطوم الدولي عن طريق طائرتان عسكريتان وذلك لحل أزمة الخبز التي يمر بها السودان منذ فترة طويلة.

ووصل مخبزين من أصل 10 مخابز آلية مصرية كهدية من الشعب المصري إلى نظيره السوداني، وفقًا لموقع (العين الإخبارية).

واستقبل وزير التجارة والصناعة السوداني، مدني عباس مدني، الطائرتين رفقة السفير المصري بالخرطوم حسام عيسى، ومسؤولين آخرين.

وأبدى وزير التجارة والصناعة السوداني، سعادته بوصول هذه المخايز الآلية، مشيرًا إلى أنها ستسهم في علاج أزمة الخبز التي تمر بها البلاد.

وأضاف مدني في تصريحاته للصحفيين، بأن مصر ظلت على الدوام تساعد السودان في الفترة الانتقالية، سعيًا منها لتأسيس علاقة تقوم على التعاون بين البلدين بكافة لمجالات، وتعزيز البعد التاريخي الذي يجمع بين شعبي وادي النيل.

بدوره، قال السفير المصري في الخرطوم، حسام عيسى، إن هذه الدفعة الأولى من المخابز الآلية تأتي بتنسيق كامل مع مجلس الوزراء السوداني.

وأوضح بأن بلاده تعي جيدًا حجم التحديات التي يواجهها السودان وتعمل على الوقوف بجانبه من منطلق العلاقة التاريخية التي تجمع البلدين الشقيقين.

أزمة خبز طاحنة

ويعاني الشعب السوداني من أزمة خبز طاحنة طوال الأشهر الماضية، فقد أعلنت وزارة التجارة السودانية، عن نقص حصة الدقيق المخصص لولاية الخرطوم إلى أكثر من 24 ألف جوال دقيق فى الفترة فقط ما بين 8 أغسطس وحتي 16.

وارتفعت أسعار  الخبز فى عدد كبير من ولايات السودان إلى 5 جنيهات مقابل قطعة الخبز الواحدة وسط إجراءات اتبعتها الحكومة السودانية فى معالجة المشاكل الاقتصادية وأزمة الصفوف الطويلة فى مخابز الأحياء.

أزمة الخبز في السودان التي تكررت بصورة مستمرة خلال السنوات الماضية ومنذ فترة حكم الرئيس السابق عمر البشير تعود إلى عدم توفر القمح لشح موارد البلاد من النقد الأجنبي بما يسهم في عدم توفر العديد من السلع الاستراتيجية ومن أهمها القمح.

ولم تفلح الحكومة الانتقالية في حل المشكلة بصورة جذرية وإن بذلت جهوداً مقدرةً في حلها عبر العديد من القرارات الصادرة عن وزارة الصناعة والتجارة، إلا أن بعض القرارات تسببت هي الأخرى في تفاقم الأزمة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.