وفاة طفل إصابة نحو 500 شخص بسبب “وجبة شاورما” في الأردن

0

توفي طفل يبلغ من العمر خمس سنوات وأصيب أكثر من 700 شخص نتيجة للتسمم الغذائي بعد تناول وجبة شاورما، في منطقة مخيم البقعة وعين الباشا شمالي عاصمة الأردن .

وقال وزير الصحة الدكتور سعد جابر، إن عدد الاصابات بحالة التسمم الجماعي، وصلت إلى أكثر من 700 إصابة تم إدخالها جميعها إلى مستشفيات وزارة الصحة، مبينا أن معظم هذه الحالات في وضع جيد، وأن عددا قليلا منها بدرجة متوسطة.

وأوضحت الوزارة في بيان صحافي اليوم الأربعاء أن ”الفحوصات المخبرية أثبتت وجود جرثومتي انتيركوكس فيكالس، وكامبيلوباكتر في الوجبات التي تناولها المصابون“ وفق موقع العربية نت.

وأشارت إلى أنه وبعد الكشف على المطعم الذي تسبب في حالة التسمم، تبين أن وحدة التبريد داخل مشغل تحضير الشاورما معطلة، وأن عملية التحضير تتم خارج الغرفة في بيئة غير صحية ودون الالتزام بالاشتراطات الصحية وأدنى قواعد السلامة العامة، ما اضطر الوزارة إلى إغلاق المطعم بالكامل.

ونقل التلفزيون الأردني عن مساعد الأمين العام للرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة عدنان إسحق قوله إن ”جميع المرضى يتلقون العلاج في مستشفيات وزارة الصحة“، وأنه ”تم تفعيل المنظومة الطبية والأمنية للتعامل مع حالات التسمم الجماعي“.

وتزامنت الحادثة مع مرور الأردن بموجة حارة تجاوزت فيها درجات الحرارة الـ40 درجة مئوية، فيما لم تؤكد السلطات إذا كانت جميع حالات التسمم من ذات المطعم الذي تم إغلاقه حتى الآن في منطقة مخيم البقعة.

عيد الأضحى في الأردن

وعلى صعيد منفصل أعلنت الأردن عن إقامة صلاة عيد الأضحى، في كافة جوامع المملكة، وفي المصليات التي ستقيمها الوزارة بالساحات العامة.

وتشهد المملكة استقرارا في الوضع الوبائي بالنسبة لفيروس كورونا، إذ أصبحت الحالات المسجلة خلال الفترة الماضية تقتصر على القادمين من الخارج.

حيث كانت صلاة عيد الفطر الماضي أقيمت في المنازل، حيث قررت الحكومة حينها، استمرار إغلاق المساجد، لكنها أعادت فتحها مطلع يونيو بعد نحو 80 يوما من الإغلاق.

وحتى مساء السبت سجلت وزارة الصحة في الأردن 1.154 إصابة بكورونا؛ بينها 11 وفاة، و1.052 حالة تعاف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.