السعودية توجه بإعفاء المقيمين من 5 جنسيات من رسوم الدولة

إلغاء نظام الكفيل المصدر السعودية نيو
0

أعلنت المملكة العربية السعودية عن صدور توجيهات بشأن إعفاء المقيمين من 5 جنسيات أفريقية من جميع الرسوم المستحقة للدولة من رسوم الجوازات والغرامات والمخالفات المرورية المستحقة عليهم .

وبحسب ما أوردت موقع “ اليوم الإخباري” نقلاً عن صحيفة “عكاظ” الصادرة صباح اليوم “الثلاثاء”  بأن الترحيل سوف يكون للذي يرغب منهم في مغادرة البلاد وفق هذه الفرصة .

وأوضحت الصحيفة أن تكون مدة الإعفاء 3 أشهر، قابلة للتمديد بموافقة الجهات المختصة، وتكون البداية من منطقة مكة المكرمة ثم تمتد إلى بقية المناطق في مقبل الأيام .

ونقلت الصحيفة عن مصادر قولها إن هذه الآلية ستطبق على مواطني كل من إثيوبيا، الصومال، إرتيريا، نيجيريا، وتشاد .

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تسجيل المستحقات على هؤلاء المُرحلين ديوناً مستحقة يجب سدادها في حالة رغبتهم في العودة لاحقا إلى السعودية، وذلك من خلال مركز المعلومات الوطني، الذي يقدم الدعم الفني للجوازات .

وفي سياق متصل أكد قنصل المستشار للشؤون السياسية بالقنصلية الإثيوبية في جدة مصباح محمد، أنهم تسلموا التوجيه عبر وزارة الخارجية السعودية .

وقالت أنهم عقدوا اجتماعات مسبقة عدة مع الجهات المختصة في السعودية، بحضور مكتب العمل والخطوط السعودية لوضع الترتيبات.

وكانت لجنة مشكّلة من عدد من الوزارات، منها الخارجية والداخلية، والعمل والتنمية الاجتماعية، ومركز المعلومات الوطني، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي، والخطوط الجوية السعودية، عقدت اجتماعات بشأن الموافقة على الآلية المعدة من قبل الجهات المعنية لتحديد مسؤوليات الجهات ذات العلاقة لترحيل الإثيوبيين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.