المملكة العربية السعودية تدين التدخل في الشؤون الداخلية للدول

0

أدانت المملكة العربية السعودية التدخل في الشؤون الداخلية للدول ودعمها للقوات الإرهابية والميليشيات المسلحة التي تستهدف دول المنطقة وتقوض مؤسساتها ، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية عن رئيس مجلس الشورى.

حيث ألقى الدكتور عبد الله آل شيخ كلمة في الجلسة الخامسة عشرة لمؤتمر اتحاد الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي (OIC) في واغادوغو ، بوركينا فاسو.

كما أعلن المؤتمر التزامه بالمبادئ الأساسية لمنظمة المؤتمر الإسلامي ، لا سيما فيما يتعلق بعدم التدخل في الشؤون الداخلية للآخرين ، واحترام السلامة الإقليمية وسيادة الدول ، وتسوية الخلافات سلميا من خلال الحوار.

وأكد إعلان واغادوغو أيضًا على تصميمه على مواصلة المساهمات الإيجابية والفعالة في عمل الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة ، بما في ذلك إقامة السلام العالمي والأمن الإقليمي وكذلك احترام حقوق الإنسان وسيادة الدولة.

أكد الإعلان على مسؤولية المجتمع الدولي عن حل النزاع في الشرق الأوسط من خلال تمكين الفلسطينيين من ممارسة حقوقهم المشروعة وإقامة دولة مستقلة عاصمتها القدس ، بالإضافة إلى تهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى وطنهم وفقًا مع قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة.

وقال آل الشيخ إن فلسطين هي السبب الرئيسي للمملكة وحصلت على أكبر قدر من الاهتمام في سياساتها الخارجية كما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط.

وقال المتحدث إن الوضع الإنساني في اليمن يتطلب موقفا جادا من المجتمع الدولي لوضع حد لهذه المأساة ، حيث واصلت ميليشيا الحوثيين الخروج عن الحكومة المعترف بها دوليا في اليمن وفقا لقرار مجلس الأمن 2216 واستمرت في عرقلة إيصال المساعدات الإنسانية.

وقال المتحدث إن المملكة العربية السعودية ملتزمة خلال رئاستها لمجموعة العشرين بتعزيز الإجماع العالمي والتعاون مع شركاء المجموعة لمواجهة التحديات المستقبلية. ستعقد قمة مجموعة العشرين المقبلة في الرياض في نوفمبر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.