إرتفاع أسعار مواد البناء في السودان وقلة في الطلب

0

ارتفعت اسعار مواد البناء في السودان، وسط ضعف في القوة الشرائية وقلة في الطلب، ويأتي ذلك عقب إرتفاع أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني.

حيث وصل سعر الطن الاسمنت (33) ألف جنيه لأسمنت عطبرة وبربر اما طن السيخ (155) الف جنيه لسيخ اوميقا والتركي والأمجد لـ(5) لينية.

ووصل طن أسمنت عطبرة وبربر (34) الف جنيه اما الشمال (32) الف جنيه والمصري (31) الف جنيه، كاشفا عن استمرار توقف مصنع السلام وصخر السودان.

وأوضح التجار عن تراجع كمية شرائهم من المصانع لتخوفهم من تراجع الاسعار اكثر، وأن هنالك وفرة في الاسمنت وضعف في القوى الشرائية، بحسب موقع صحيفة السوداني.

شهدت اسعار صرف العملات الأجنبية إرتفاع جديد أمام الجنية السوداني، في السوق الموازي خلال مستهل التعاملات الصباحية اليوم الاحد مع استمرار التباين الشديد وتوقف عمليات بيع العملات بشكل كبير .

وتفصيلا ارتفع اعلى سعر للدولار لمبلغ 240 جنيها وبلغ ادنى سعر له هذا الصباح مبلغ 230جنيها فيما بلغ متوسط سعر الدولار الامريكي مبلغ 235 جنيها .

فيما بلغ الريال السعودي 62.20 جنيها، والدرهم الإماراتي 63.00 جنيها، بالإضافة إلى اليورو ارتفع الي 277 جنيه في الأسواق الموازيه.

ومن جانبه، صرح رئيس مجلس السيادة السوداني، الفريق أول عبد الفتاح البرهان، إن التدهور الاقتصادي بلغ قمته، وأن المواطن تحمل أكثر من طاقته بما يتطلب البحث عن علاج سواء في الداخل أو الخارج، بحسب موقع أخبار السودان.

ومن جانبها أكد اتحاد المصارف أن ارتفاع اسعار العملات الاجنبية أمام الجنية السوداني ترجع الى زيادة الطلب على العملات الأجنبية مقابل شح المعروض بالرغم من تطبيق إجراءات الطوارئ الاقتصادية، بحسب موقع أخبار السودان

وأعلن السودان بشكل في وقت سابق ، عن حالة الطوارئ الإقتصادية فى جميع أنحاء البلاد بعد انهيار العملة الوطنية بشكل مفاجئ ووصول سعر الدولار الأمريكي إلى 270 جنيه سوداني مع اتخاذ الحكومة السودانية إجراءات عاجلة لوقف التدهور الإقتصادي للعملة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.