إرتفاع اسعار العملات الاجنبية أمام الجنية السوداني مرة أخرى

0

ارتفعت اسعار العملات الأجنبية، اليوم الإثنين، بالسوق الموازي مرة أخرى، أمام الجنيه السوداني، بالرغم من تراجعه اسعار العملات الاجنبية الأيام الماضية.

فبالرغم من وسط قل العرض وزيادة الطلب، و ازدياد حملات التفتيش في الأسابيع الأخيرة ،بناء على توجيهات الحكومة السودانية، لم تتمكن السلطات من ضبط الأسواق الموازية وتجار العملات الأمر الذي بدوره يؤثر تأثير واضح على الوضع الاقتصادي في البلاد.


وصل سعر البيع للدولار سجل 230 جنيها للبيع و222 و225 جنيهاً للشراء، فيما سجل سعر البيع للريال السعودي 57جنيهاً والشراء 55 جنيهاً، بينما بلغ سعر البيع للدرهم الإماراتي 60 -61 جنيهاً، بحسب موقع صحيفة السوداني.

شهد السودان خلال الأيام الماضية ارتفاع كبير فى أسعار العملات الأجنبية حتى أعلنت الحكومة الإنتقالية بقيادة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك حالة الطوارئ الإقتصادية فى جميع أنحاء البلاد وسن قوانين رادعة للمضاربيين بالعملات الأجنبية.

وما أن أعلنت الحكومة فى السودان قانون الطوارئ فقد بدأت قوات مشتركة من الشرطة والجيش والدعم السريع وجهاز المخابرات الوطني بشن حملة اعتقالات عنيفة على تجار العملة ادت إلى ارتفاع قيمة الجنيه السوداني من جديد وانخفاض أسعار العملات الأجنبية بالسوق الموازي بحسب ما نقلت وكالة الأناضول.

وعقد الدكتور عبدالله حمدوك رئيس مجلس الوزراء السوداني أمس السبت، اجتماعاً طارئ مع ” قوى الحرية والتغيير ” الحاضنة السياسية للحكومة الإنتقالية فى إطار التشاور حول السياسات الإقتصادية التي ستتخذها الدولة خلال المرحلة القادمة والخروج بالبلاد من الأزمة الحالية بحسب الصفحة الرسمية لمجلس الوزراء السوداني.

وطالب تجمع المهنيين السودانيين، الحكومة الإنتقالية بقيادة رئيس مجلس الوزراء السوداني الدكتور عبدالله حمدوك بتغير العملة الوطنية بشكل فوري وسريع بسبب التدهور الإقتصادي الذي وصلت له البلاد.

وأصدر تجمع المهنيين السودانيين، بيان أكد فيه بأن الحكومة الإنتقالية تحاول الالتفاف على على مواجهة الأزمات الإقتصادية وأن الإجراءات التي اتخذتها الدولة عبر إعلان حالة الطوارئ الإقتصادية قد غلب عليها الطابع الأمني بشكل أكبر بحسب البيان الصادر من التجمع على صفحته الرسمية بالفيسبوك.

وأعلن السودان بشكل رسمي يوم الخميس الماضي ، عن حالة الطوارئ الإقتصادية فى جميع أنحاء البلاد بعد انهيار العملة الوطنية بشكل مفاجئ ووصول سعر الدولار الأمريكي إلى 270 جنيه سوداني مع اتخاذ الحكومة السودانية إجراءات عاجلة لوقف التدهور الإقتصادي للعملة.

وأكد وزير الإعلام فى السودان الاستاذ فيصل محمد صالح ، بأن هنالك جهات تعمل على تدمير الاقتصاد وشن حرب ممنهجة ضد الثورة السودانية وحكومتها كاشفا عن جهات تعمل على تزوير الجنيه السوداني لهدم اقتصاد البلاد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.