الثانوية العامة في سوريا… انتحار شاب فور صدور النتائج

نتائج الثانوية العامة في سوريا... انتحار شاب
0

أقدم الشاب حسن بسام منصور الطالب في الثانوية العامة على الانتحار فور صدور النتائج أمام منزله بطلق ناري لرسوبه للمرة الثانية على التوالي بحسب وكالة سبوتنيك.

انتحار شاب في طرطوس بعد إعلان نتائج الثانوية بسبب رسوبه طرطوس -تشرينأقدم الشاب حسن بسام منصور مواليد ٢٠٠١ على…

Geplaatst door ‎صحيفة تشرين‎ op Donderdag 30 juli 2020

نسب النجاح لعام 2020

أعلنت وزارة التربية السورية عن صدور نتائج الثانوية العامة للعام الدراسي 2019-2020 الدورة الأولى اليوم الخميس بكافة فروعها الأدبي والعلمي والثانوية الشرعية والثانوية المهنية، حيث أعلن وزير التربية السوري عماد العزب أن نسبة النجاح بالفرع العلمي بلغت 71.78% ونسبة النجاح بالفرع الأدبي بلغت 60.21% حيث أن هذه النسب رصدت ارتفاع في مؤشرات النجاح لهذا العام، واللافت ارتفاع أعداد من حصَّل مجموع يزيد عن 90% من المجموع العام هذه السنة عن السنة الفائتة.

التعليم في سوريا في ظل الأزمات

واجه التعليم في سوريا خلال الأعوام الماضية الكثير من العقبات من أهمها محاربة الإرهاب وتردي الوضع الاقتصادي والمعيشي والتهجير وجديدها فيروس كورونا، حيث جاء في تقرير للأمم المتحدة توثيق لأكثر من 74 اعتداء على مرافق التعليم في سوريا واستعمال 24 مدرسة لعمليات عسكرية في عام 2019، كما قالت بأن 40% من البنى التحتية للتعليم في سوريا تضرر أو دُمر في الحرب وما بقي منها قيد الاستفادة يعاني من الاكتظاظ ونقص الكادر التدريسي بسبب هروب البعض من الوضع الأمني أو تعرضهم للقتل خلال الحرب.

كما تشير الإحصائيات إلى تسرب عدد كبير من الأطفال السوريين من المدارس نتيجة الظروف الأمنية الصعبة والفقر والتهجير حيث ان 1.3 مليون طفل يعاني من خطر التسرب.

تداعيات كورونا على الواقع التعليمي

قامت التربية السورية مع بدء انتشار فيروس كورونا في العالم بحظر كامل لجميع المدارس والجامعات منذ تاريخ 14/3 ما أدى إلى فاقد علمي لطلاب هذا العام والذي قامت بحله عن طريق رفع الصفوف الانتقالية بشكل تلقائي للصف الذي يليه (أي نجاح لكافة طلاب الصفوف الانتقالية) وقامت بحذف ما لم يتم إعطائه لطلاب الثانوية العامة خلال العام الدراسي واقتصرت أسئلة الامتحان على تم إعطائه فقط لحين بدء تعليق الدوام للمدارس.

يُذكر أن أغلب الطلاب عانت من تداعيات كورونا والأثر النفسي للحجر الإلزامي مع تردي الوضع الاقتصادي وما ترتب عليه من سوء في التغذية وصعوبة في التركيز وكانت أولى نتائج هذا الأثر النفسي الكبير انتحار الشاب حسن بسام منصور وعسى أن تكون آخرها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.