إسرائيل تنعى شيلدون أديلسون أحد أكبر داعمي الحركة الصهيونية

إسرائيل تنعي شيلدون أديلسون أحد أكبر داعمي الحركة الصهيونية
0 40

نعت إسرائيل اليوم الملياردير الأمريكي ذو الأصول اليهودية شيلدون أديلسون، احد أثرياء العالم والداعم القوي لرئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

وتوفي أديلسون اليوم الأربعاء عن عمر ناهز 87 عاما، محتلا المرتية 24 على قائمة أثرياء العالم بعد ان بلغت صافي ثروته 33.9 مليار دولار في عام 2019. بحسب I24.

وفي هذه المناسبة قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مقال على صحيفة يسرائيل التي أسسها أديلسون ” من الصعب وصف ما فعله شيلدون للشعب اليهودي ودولة إسرائيل. كان شيلدون من أكبر المساهمين في التاريخ للشعب اليهودي والصهيونية ودولة إسرائيل“.

وأضاف نتنياهو “كانت مساهمته المالية في العديد من المؤسسات هائلة، في مجالات البحث الطبي والعلمي، التعليم العالي، جامعة أريئيل، تاجليت، إضافة الى المشاريع الهائلة التي قادها، في كل شيء، تبرع مع زوجته ميري بسخاء للعديد من المؤسسات التي أنقذت الأرواح ورفعت نجم إسرائيل في العالم. كان شيلدون وطنيا يهوديا عظيما، عمل على تعزيز مكانة إسرائيل في الداخل، وتقوية مكانتها في الولايات المتحدة، وتقوية العلاقة بين الشعب اليهودي في إسرائيل والشتات”.

يذكر أن أديلسون نشأة في أسرة يهودية فقيرة مهاجرة في بوسطن، وأسس ، فنادق ونوادي ليلية في لاس فيغاس ومكاو وسنغافورة وحولته ثروته إلى شخصية ذات ثقل كبير في السياسة الأميركية.

جاسوس يهودي يصل إسرائيل بعد 30 عام قضاها في سجون أمريكا

وعن الشخصيات الفاعلة لدى الكيان الصهيوني، وصل نهاية ديسمبر من العام الماضي الجاسوس السابق جوناثان بولارد الى تل أبيب بعد أن أمضى 30 عاما في سجون الولايات المتحدة بتهمة التجسس.

وكان في استقبال بولارد وزوجته في مطار تل ابيب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو الذي قدم لبولارد وزوجته بطاقتي الجنسية الإسرائيلية عند سلم الطائرةبحسب هيئة البث الإسرائيلية.

من جهته قال نتنياهو في استقبال بولارد: “أهلا بك من جديد، كم هي رائعة عودتك إلى الوطن. الآن يمكنك بدء الحياة من جديد، بحرية وسعادة. الآن أنت في بيتك”.

وقال بولارد في رد التحية: “نحن متحمسون للعودة إلى الوطن أخيرًا بعد 35 عامًا. نشكر شعب إسرائيل ورئيس وزراء إسرائيل على إعادتنا إلى الوطن. لا يوجد من يفخر بهذا البلد أو زعيمه أكثر منا”. 

وقد أطلقت السلطات الأمريكية سراحه في تشرين الثاني/نوفمبر 2015 مع إلزامه وضع سوار إلكتروني واحترام حظر التجول، وخصوصا منعه من مغادرة الولايات المتحدة لمدة خمس سنوات أخرى على الرغم من الضغوط الإسرائيلية ليتمكن من الرحيل. لكن وزارة العدل الأمريكية رفعت الشهر الماضي هذه الشروط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.