استنفار خدمي عراقي لتصريف مياه الأمطار

استنفار
0

أعلنت هيئة الخدمات العراقية عن استنفار في جهدها الآلي لمعالجة الكميات الهائلة من مياه الأمطار التي سقطت منذ ساعات الصباح .

وفي بيان لأمين بغداد علاء معن نقلته قناة العالم قال فيه أن “استنفار جميع الجهود من ملاكات أمانة بغداد وأيضاً تسخير الجهد الهندسي للوزارات والجهات الأمنية بحسب توجيه رئيس الوزراء لافتاً إلى أن نسبة الأمطار بلغت 72.8 والطاقة التصميمية للعاصمة تبلغ 24.5 ” .

وأشار معن إلى  أن “الشدة المطرية عالية والجهود المستنفرة تحتاج إلى بعض الوقت لتصريف المياه مؤكداً أنه انتقل في أكثر من منطقة في بغداد وزار محطة القدس وأن الطاقة التصريفية في المحطة جيدة ،فضلاً عن زيارته إلى محطة الحبيبية”.

وأضاف أن”الأنواء الجوية أبلغته بتساقط الأمطار خلال الأربعة الأيام المقبلة مبيناً أن أمانة بغداد ستبقى مستنفرة “.

وفي سياق اخر حذرت وزارة الموارد المائية والبيئة في العراق من أي عملية استثمار للمياه الجوفية في بادية السماوة ، لأن نتائجها ستكون سلبية على المنطقة .

وقال عون ذياب مدير المركز الوطني للموارد المائية لوكالة المعلومة، أن “وزارة الموارد لن تقف عائقا بوجه اي استثمار لكنها ستكون المشرف على اي عقد استثماري يحال فيه استغلال للمياه الجوفية”.

و أوضح أن ” أي توجه للاستثمار في بادية السماوة بالاعتماد على المياه الجوفية ستكون له عواقب وخيمة على العراق وتتسبب بتخسفات كبيرة في الارض” .

كما نوه إلى أن “المياه الجوفية هي خزين مائي ثابت لا يمكن اللجوء اليه للاستثمار وانما مخزون عند الحاجة “ .

حيث أشارت المعلومات إلى أن الحكومة العراقية عقدت اتفاقات مع الجانب السعودي من أجل الاستثمار الزراعي في بادية السماوة بالاعتماد على مخزون المياه الجوفية .

وفي الإطار ذاته، أوضح مصطفى الكاظمي رئيس الوزراء العراقي أن حكومته تسعى لتحقيق التكامل الاقتصادي المشترك ، الذي تسعى إليه إلى جانب جارتها السعودية

.وقال في كلمة له نقلتها سبوتنيك ، “تجمعنا علاقات تاريخية مع المملكة العربية السعودية، وبين شعبينا أواصر وطيدة، ولذلك نسعى لتوطيد العلاقات وبناء التكامل الاقتصادي مع السعودية، ويشمل المنطقة” .

وأضاف ” نحن في مرحلة البناء لصالح شعوبنا وعلينا أن نؤسس لثقافة الأمل والعمل ، والعراق يمد يده لكل جيرانه ومن يتمنى له الخير، وشعب العراق يستحق الأفضل ” .

حيث كان الكاظمي قد اجتمع عن بعد مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ، لمناقشة العلاقات التعاونية بين البلدين الشقيقين ، وبعض القضايا المهمة في المنطقة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.