اسرائيل تنفي تقرير النيويورك تايمز حول صفقة طائرات F35

اسرائيل تنفي تقرير النيويورك تايمز حول صفقة طائرات F35
0

نقلت قناة “I24 NEWS” عن رئيس الحكومة الإسرائيلية، نفيه للتقرير الوارد في صحيفة “ نيويورك تايمز ” حول موافقة اسرائيل تزويد الامارات بطائرات “اف 35”.

وفي عددها الصادر اليوم، اشارت النيويورك تايمز الى ان نتنياهو وافق سرا على تزويد الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، بمقاتلات الشبح المتطورة إف-35، على الرغم من أنه أعرب عن معارضته لذلك في العلن.

واضافت، هذه ليست المرة الأولى التي يفيد تقرير بذلك. ورد ديوان نتنياهو على التقرير قائلا، “تكرار الادعاء الكاذب ضد رئيس الحكومة نتنياهو لا يجعله صحيحا، رئيس الحكومة نتنياهو لم يمنح في أي لحظة من المحادثات بين إسرائيل والولايات المتحدة، والتي أدت إلى انفراج تاريخي مع الإمارات العربية المتحدة في 13  آب، موافقة إسرائيل على بيع أسلحة متطورة للإمارات”.

وبعد ان اعتبرت ان “تصرّيحات المسؤولين في الإمارات، عن ان تطبيع العلاقات مع إسرائيل، سيُتيح لها امتلاك إف-35، وهو ما دفع أوساطا إسرائيلية لانتقاد نتنياهو، لعدم المحافظة على تفوق إسرائيل العسكري في المنطقة”. اشارت الى ان جاريد كوشنير، كبير مستشاري الرئيس الأميركي دونالد وصهره، قال إن بإمكان بلاده، منح إف-35 للإمارات، والحفاظ على التفوّق الإسرائيلي في الشرق الأوسط، في ذات الوقت.

اسرائيل كررت معارضتها

وكانت نيويورك تايمز أفادت سابقا ” بأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ، وافق،على عدم عرقلة حصول الإمارات على دفعة كبيرة من الأسلحة الأمريكية المتطورة”، عقب اعلان التطبيع.

وأفادت الصحيفة عن مصادر أن نتنياهو أعطى انطباعا في السابق ابان مشاورات مغلقة، بعدم وجود أي اعتراض  لديه على الصفقة بين واشنطن وأبوظبي، إلا أن الصحيفة علّقت قائلة إنه عارضها لاحقا امام وسائل الاعلام.

وأوضح مكتب بنيامين نتنياهو ان الاتفاق مع الامارات لا يشمل أي صفقات عسكرية او بيع طائرات، بالإضافة لتحذيرات وزير الدفاع بيني غانتس حول احتمالية بيع الولايات المتحدة طائرات F 35 للامارات.

حيث قال غانتس في مؤتمر صحفي: “ليس من الجيد لإسرائيل أن تتجول الطائرة في أماكن أخرى. علينا التحدث مع الإماراتيين، ومع الأمريكيين، والتأكد من التمسك بمصالحنا الأمنية“.

كما أكد وزير المخابرات الإسرائيلية ايلي كوهين أن بلاده ترفض أي تفوق نوعي لأي دولة في المنطقة، مؤكدا رفضه لبيع طائرات F35 الأمريكية للامارات.

يذكر ان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أكد بأن الإمارات مهتمة بشراء مقاتلات “إف-35” الأمريكية الحديثة ومستعدة لدفع “مبالغ ضخمة” مقابلها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.