الكفالة .. آخر أيام تطبيق النظام في المملكة السعودية

الكفالة السعودية
0

أوضحت بعض المصادر أن الحكومة السعودية قررت أن تقوم بإلغاء نظام الكفالة الذي دام تطبيقه لحوالي 70 عاماً ، وذلك خلال فترة الأسبوع المقبل .

حيث ستقوم وزارة الموارد البشرية والعلاقات الاجتماعية خلال الأسبوع القادم بإصدار القرار الذي ينص على إلغاء نظام الكفالة ، وذلك بحضور إعلامي على مستوى كبير .

وبينت الوزارة أن خططها القادمة ستعنى بتحسين العلاقة بين العامل الأجنبي الوافد و أصحاب العمل السعوديين ، وفقاً لقناة روسيا اليوم .

كما أشارت إلى أن إلغاء القانون سيدخل حيز التنفيذ مطلع العام القادم 2021 ، ومن المتوقع أن يستفاد منه حوالي 10 ملايين عامل .

هذا و كانت الوزارة قد بدأت بتطبيق الآلية الجديدة لاستقبال العاملات المنزليات في مطار الملك عبد العزيز الدولي بمحافظة جدة، من قبل مكاتب وشركات الاستقدام التي ستكون مسؤولة عن استقبال وإيواء العاملات المنزليات.

واوضحت وزارة الموارد البشرية في منشور :”أن الآلية التي أقرت في وقت سابق طبقت بالفعل في مطار الملك خالد الدولي بالرياض”

وأشارت الوزارة إلىأن:”استقبال العاملات المنزليات القادمات لأول مرة من قبل مكاتب وشركات الاستقدام مباشرة بعد إنهاء إجراءات القدوم من قبل قطاع جوازات المنافذ، واستقبال العاملات المنزليات القادمات بنظام الخروج والعودة من قبل أصحاب العمل مباشرة، وتكون مهمة استقبالهن تحت مسؤولية صاحب العمل مباشرة”.

وشددت الوزارة، على أن:” هذه الآلية وما اقتضته من تعديلات، سوف تطبق في عدد من المطارات الدولية داخل السعودية، وسيعلن تاريخ بدء العمل بها في حينه ” .

وفي سياق آخر، أكد عبد الرحمن شمس وكيل وزارة الحج والعمرة السعودي لشؤون العمرة ، أن المملكة ستصبح جاهزة قريباً لاحتضان المعتمرين القادمين من الخارج .

وقال شمس أن ” آلية الحجز للمعتمرين من خارج المملكة تكون عن طريق الشركات المعتمدة ” ، مؤكداً أن العمرة ستقتصر على المجموعات وليس الأفراد .

وبالنسبة لتطبيق ” اعتمرنا ” الذي استخدمه السعوديون للحجز و تنسيق أمور مناسك العمرة ، قال عبد الرحمن أن هذا التطبيق غير متاح للاستخدام خارج أراضي المملكة .

وأضاف ” لم نسجل أي حالات إصابة حتى الآن والأمور تسير وفقًا لما مخطط لها، وبدء العمل مع الشركات والوكلاء المعتمدين تمهيدا لاستقبال المعتمرين من الخارج، وذلك في المرحلة الثالثة التي تبدأ في بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني ” .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.