المملكة العربية السعودية تعزز الاستثمار بمليارات الدولارات

السعودية
0

تصدرت المملكة العربية السعودية عربيا قائمة أكبر المستثمرين في سندات الخزانة الأمريكية واحتلت المرتبة 16 عالميا وتلتها الكويت عربيا ثم الإمارات .

وأصبحت المملكة العربية السعودية تملك من السندات حسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية 130 مليار دولار لتسجل بذلك أعلى مستوياتها خلال الأشهر الخمسة الماضية ، رافعة استثماراتها بنسبة 4.3% خلال شهر اغسطس 2020 بزيادة بلغت 5.4 مليار دولار عن الشهر السابق .

وفي نهاية شهر أغسطس 2020 بلغ إجمالي الأستثمار في السندات الأمريكية 7083.2 مليار دولار على عكس شهر أغسطس من العام الماضي الذي بلغ الاستثمار فيه 7036.4 وفي الشهر السابق بلغ 7097 مليار دولار نقلا عن وكالة روسيا اليوم .

ومن جهة أخرى ، ومع إعلان المملكة  تقليص عدد حجاج هذا العام إلى عدد قليل ومحدود جدًا، بدأت التحليلات تشير إلى خسائر اقتصادية منتظرة، لا سيما وأن الحج يمثل مصدرًا لهيبة المملكة على الصعيدين السياسي والديني، علاوة على أنه يساعدها على جني إيرادات سنوية تقدر بنحو 8 مليارات دولار.

ونقل موقع (الجزيرة نت) تقريرًا نشرته صحيفة وول ستريت جورنال الأميركية، ذكر فيه الكاتب جاريد مالسين أن موسم الحج، الذي ينظم كل عام ويستمر لخمسة أيام والذي توافق بدايته هذا العام أواخر يوليو المقبل.

ينطوي توافد ملايين الحجاج من جميع أنحاء العالم لأداء الحج على العديد من المخاطر، وحسب وزارة الحج والعمرة فإن “هذا القرار نابع من أولوية قصوى تتمثل في الحفاظ على سلامة الحجاج على أراضيها حتى مغادرتهم إلى بلدانهم”.

وقد أوضح الكاتب أن تقليص عدد الحجاج، الذين بلغ عددهم حوالي 2.5 مليون شخص العام الماضي، مثّل صدمة لأولئك الذين كانوا يأملون في الحصول على تأشيرة الحج هذا العام، لكن البيان السعودي لم يذكر عدد الأشخاص المسموح لهم بأداء فريضة الحج أو كيف سيتم اختياره.

كما أن تقليص عدد الحجاج وإلغاء العمرة من شأنه أن يحرم المملكة من عائدات بمليارات الدولارات لا سيما بعد تسبب انهيار أسعار النفط في إحداث فجوة في ميزانيتها، الأمر الذي أجبرها على اللجوء إلى الديون.

وترى ياسمين فاروق الباحثة في مؤسسة كارنيغي للسلام الدولي في واشنطن، أن الحج يعد بمثابة تذكير سنوي بالمكانة الخاصة التي تحظى بها المملكة العربية السعودية، و”من المؤسف عدم القدرة على إظهار هذا للعالم” هذه السنة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.