النفط الليبي .. انخفاض بنسبة 92% من الإيرادات السنوية

النفط الليبي .. انخفاض بنسبة 92% من الإيرادات السنوية
0 41

صرّح مصرف ليبيا المركزي اليوم الأربعاء عن تسجيل تراجع في إيرادات النفط الليبي والغاز بنسبة وصلت إلى 92 بالمائة عن العام الماضي.

المصرف المركزي قال بحسب العربية، أن إيرادات عام 2020 من النفط الليبي والغاز بلغت مقادر 2.9 مليار دينار ليبي ما يعادل 652 مليون دولار أمريكي، أي بانخفاض قيمته 31.4 مليار دينار عن العام الماضي 2019.

المرؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا لا تتفق مع الأرقام الصادر من البنك المركزي بخصوص إيرادات النفط الليبي.

النفط الليبي والميزانية

أفادت مصادر صحفية أول الشهر الحالي عن اجتماع في مدينة البريقة النفطية، يجمع وزيري المالية بالحكومتين “الشرق والغرب”، مع محافظ البنك المصرفي المركزي ببنغازي.

حيث سيحضر الاجتماع الذي يعقد في ليبيا لأول مرة منذ 6 سنوات، ممثل من البنك المركزي في طرابلس، وممثل من وزارة التخطيط، بالإضافة إلى عدد من المسؤولين في الحكومتين، بغرض مناقشة سبل توحيد الميزانية العامة في ليبيا، وتوزيع إيرادات النفط الليبي .

ويسعى الاجتماع إلى تنفيذ برنامج الإصلاحات الاقتصادية الذي تم الاتفاق عليه مع بعثة الأمم المتحدة في لدى ليبيا، ومجموعة العمل الاقتصادية الخاصة في الأمم المتحدة.

يذكر أن توحيد ميزانية الدولة يعتبر خطوة مهمة من أجل توحيد مسار الاقتصاد في ليبيا، حيث أنه سينعكس على الوضع المعيشي للمواطن الليبي الذي يعاني من التردي فيما يتعلق بالوضع الاقتصادي.

ويأتي هذا الاجتماع في ظل الجهود الدولية بغرض التوصل لحل للأزمة في ليبيا، ووضع حد لخلافات الفرقاء بتوحيد مؤسسات البلاد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.