النواب الليبي: اتفاق قطر وحكومة الوفاق خرق لوقف إطلاق النار

النواب الليبي
0

قالت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي إن حكومة الوفاق خرقت اتفاق وقف إطلاق النار عبر توقيع اتفاقات جديدة مع قطر.

جاء ذلك في مقال أورده موقع “سكاي نيوز عربية” عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الثلاثاء 27 أكتوبر.

واستنكرت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب الليبي موقف مجلس الدولة الرافض لاتفاق وقف إطلاق النار، حسب قولها.

واستهجن الجيش الوطني الليبي، أمس الاثنين 26 أكتوبر، الاتفاقات الأمنية القطرية مع حكومة الوفاق، معتبرًا إياها “محاولة خبيثة لتقويض اتفاق وقف النار”.

وقال الجيش الوطني الليبي إن “توقيع قطر على اتفاقيات أمنية مع حكومة الوفاق خرق لاتفاق جنيف”.

وتوصلت حكومة الوفاق والجيش الوطني الليبي إلى اتفاقٍ لوقف إطلاق النار في جنيف برعاية الأمم المتحدة.

وكانت ستيفاني ويليامز، رئيسة بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا، قد أعلنت أمس الأحد أن مجلس الأمن سيعاقب كل من يعرقل وقف النار في ليبي

ودعا مجلس الأمن الدولي الفرقاء في ليبيا، إللى الالتزام باتفاق جنيف القاضي بوقف إطلاق النار في جميع أنحاء ليبيا، وتنفيذ الاتفاق بالكامل.

وطالب مجلس الأمن الدولي جميع الدول بحظر الأسلحة والامتناع عن التدخل في الشؤون الداخلية لليبيا، وفقا لما جاء في “العربية نت”.

ومن جانبه غرد المتحدث الرسمي للجيش الوطني الليبي، اللواء أحمد المسماري “أن توقيع قطر على ما سمته “اتفاقيات أمنية” مع حكومة الوفاق “خرقٌ لمخرجات حوار جنيف”.

واصفا الاتفاقيات بـ”الخبيثة”، وأنها تُحاول تقويض الاتفاق الذي تم في جنيف بشأن وقف إطلاق النار الدائم في ليبيا.

وتأتي تغريدة المسماري هذه بعد أن أعلنت وكالة الأنباء القطرية أن رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية في قطر وقعا مع حكومة الوفاق مذكرة تفاهم في مجال التعاون الأمني بما يخدم مصلحة الطرفين.

يعتقد مسؤولون ليبيون ودبلوماسيون غربيون أن قطر تقدم الأموال والمساعدة الفنية للقادة العسكريين الإسلاميين المتشددين في ليبيا، الأمر الذي أكدته إيميلات هيلاري كلينتون.

وبحسب الإيميل المؤرخ في أكتوبر 2011 فقد لعبت قطر دوراً في تحالف دولي ساعد على الإطاحة بالزعيم الليبي معمر القذافي في أكتوبر بعد أكثر من 40 عامًا في السلطة.

فقد كشفت إحدى الرسائل المتعلقة بقضية استخدام كلينتون إيميلها الخاص، عن دور قطري خبيث لزعزعة استقرار ليبيا.

وذلك استنادا على اتهام رئيس الوزراء الليبي السابق محمود جبريل الدوحة بمحاولة لعب دور أكبر من اللازم في شؤون بلاده، ودعم فصائل متشددة لم يسمها، في تصريحات أذيعت في تلك الفترة.

وفي وقت سابق قال المتحدث باسم الجيش الليبي اللواء أحمد المسماري، إن قطر تلعب دور خطير في ليبيا بعدما أثبتت أزمة بريد هيلاري كلينتون أن الدوحة قدمت المساعدة والأموال للمتشددين في ليبيا.

وصرح المسماري من قبل، إن مشكلتهم الأساسية مع جماعة الإخوان المسلمين التي تعبث بأمن المنطقة العربية ككل.

وشدد على أن الإيميلات المسربة لهيلاري كلينتون تؤكد ما قاله الجيش الليبي مرارًا وتكرارًا بأن قطر صاحبة أجندة خطيرة في ليبيا، مشددًا على وجود جهات دولية طاعمة في ثروات وخيرات الشعب الليبي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.