ليبيا ترصد 23 إصابة بسلالة كورونا البريطانية المتحورة

0 46

سجل المركز الوطني لمكافحة الأمراض في ليبيا، مساء أمس الأربعاء، 23 إصابة بسلالة كورونا البريطانية المتحورة، وهي المرة الأولى التي يرصد فيها هذا التحور في البلاد.

واصدر المركز في ليبيا بيان قال فيه إن “فريق خبراء بالمركز الوطني لمكافحة الأمراض بطرابلس قام بإجراء اختبارات للكشف عن النوع الجديد المتحور لفيروس كورونا المستجد المعروف بطفرة لندن”.

وأكمل أنه “تبين من خلال الكشف على 88 عينة عشوائية موجبة لفيروس كورونا بأن 23 عينة كانت من النوع الجديد المتحور المعروف بطفرة لندن، أي بنسبة 26% من إجمالي العينات. وبذلك تم تأكيد وجود هذا النوع معمليا لأول مرة في ليبيا مع الأخذ في الاعتبار بأن هذا النوع يتصف بسرعة الانتقال”.

واضاف أن “اكتشاف هذا النوع يدعو للقلق بسبب توقع ظهور موجه وبائية واسعة الانتشار وخيمة العواقب، خاصة في ظل ما نشهده من تراخ وعدم التزام بتنفيذ التدابير والإجراءات الوقائية والاحترازية”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

 وفي العاشر من فبراير الجاري، قال أحمد معيتيق، نائب رئيس المجلس الرئاسي الليبي، أن أول شحنة من لقاح كوروناستصل إلى ليبيا خلال أسبوعين.

وأوضح معيتيق أن الشحنة الأولى من اللقاح ستمنح للعاملين بمراكز العزل، بحسب ورد في “أخبار ليبيا”.

وغرد معيتيق على تويتر قائلاً: “إنه اجتمع أمس الثلاثاء مع أعضاء اللجنة العلمية الاستشارية لمكافحة جائحة كورونا وناقش معهم التدابير اللازم اتخاذها للحد من انتشار فيروس كورونا”.

ومن خلال اجتماع الأمس، أوصت اللجنة الاستشارية لمكافحة كورونا، بضرورة فرض عقوبات على كل من يخالف الإجراءات الاحترازية.

فضلاً عن توصيتها بوضع قيود وضوابط لتطبيق الإجراءات الاحترازية، ومنع التجمعات وغيرها من الأنشطة.

كما طالبت اللجنة توفير التحاليل اللازمة للمعامل المعتمدة، لتغطية العجز الذي تشهده المختبرات في ليبيا.

وفي السياق أفاد عضو اللجنة الوطنية الفنية للتطعيمات في “طرابلس”، د. علي المقدمي، أن سبب تأخر وصول لقاح فيروس كوروناإلى ليبيا هو عدم جاهزية بلاده لاستقبال اللقاح.

لافتاً إلى أن ليبيا دفعت ميتحقات اللقاح، مطالباً بتكاتف الجهود في كل القطاعات في البلاد من أجل التمكن من استقبال اللقاح في أقرب وقت، بحسب “قناة ليبيا”.

مشيراً إلى أن شهر أبريل، “على أقصى تقدير”، على حد قوله، سيكون اللقاح في ليبيا.

الجدير بالذكرأن ليبيا تشهد ارتفاعا ملحوظا في أعداد المصابين بفيروس كورونا منذ بداية شهر سبتمبر الماضي، حيث بلغت أعلى حصيلة للإصابات 1639 يوميًا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.