أبو عبد الله الليبي ..مقتل زعيم داعش في شمال إفريقيا

مقتل أبو عبد الله العراقي
0

أكد أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي بأن القوات الليبية استطاعت القضاء على خلايا إرهابية كان أحد أفرادها المدعو أبو عبد الله الليبي .

وقال المسماري في بيان له أن الجيش الليبي قام بعملية نوعية على حي عبد الكافي في مدينة سبها ، بعد ورود معلومات عن وجود خلايا إرهابية فيه ، وفقاً لسكاي نيوز .

حيث أسفرت العملية عن مقتل حوالي 9 إرهابيين و إلقاء القبض على زوجات اثنين منهم ، وبعد التحري والرصد تبين أن أحد المقتولين هو أبو عبد الله الليبي زعيم تنظيم داعش في شمال إفريقيا .

و أضاف المسماري في بيانه أن أبو عبد الله يعرق باسم أبو معاذ العراقي ، ودخل أراضي ليبيا في 12 سبتمبر / أيلول من عام 2014 بجوازات سفر مزورة عن طريق تركيا .

وكان العراقي قد شغل منصب مساعد والي ليبيا في التنظيم الإرهابي ،و عند مقتل الوالي عام 2015 تم تكليف العراقي بمنصب زعيم التنظيم شمال إفريقيا .

وفي سياق متصل ، تقوم المجموعات التابعة لتنظيم داعش الإرهابي بتدمير آثار ليبيا في محاولة منها لدحض حضارة البلاد التي تشكل جزء مهماً من الحضارة الإنسانية والإسلامية .

وتتبع منظمة الدولة الإسلامية أسلوب الإرهاب الثقافي في كافة البلدان التي تتواجد فيها من أجل إزالة الهوية الحضارية لهذه البلدان وفرض عقيدتها التكفيرية والرجعية .

وفي الوقت الذي انتشرت فيه داعش داخل الأراضي الليبية بدأت قواتها بتدمير عدة مواقع ومنحوتات أثرية ، أغلبها يندرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي .

وعبرت اليونيسكو عن إدانتها للأفعال الإرهابية للتنظيم ، حيث قالت  إيرينا بوكوفا الأمينة العامة ببمنظمة أن ” تدمير الآثار مخالف لاتفاقية لاهاي لحماية الملكية الثقافية في حالة النزاع المسلح والتي تم توقيعها في سنة 1954 من قبل 126 دولة ” .

كما أشارت دراسات أجرتها المنظمة إلى أن” داعش قام بسرقة وتدمير التراث الثقافي منذ عام 2014 في كل من ليبيا والعراق وسوريا كان تركيز التنظيم على تدمير أهدافٍ مختلف مثل أماكن العبادة والمواقع التاريخية القديمة منها تلكَ الأثرية خلال سقوط الموصل من يونيو 2014 وحتّى فبراير 2015 فقط نهبت داعش ودمرت ما لا يقل عن 28 مبنى تاريخي وثقافي، فيما نهبت مباني أخرى من أجل بيعها في السوق السوداء”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.