أردوغان يستفز موسكو بهذه العبارة!

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال وصوله إلى كييف / Kyiv Post
0

يجري الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان ، زيارة اليوم الإثنين، إلى إلى أوكرانيا، وحين استقباله في مطار كييف الدولي مع وجود عدد من حرس الشرف، قام الرئيس التركي بتحيتهم بعبارات اعتبرها موقع (روسيا اليوم) بأنها مثيرة للاشمئزاز لكثير من الروس والأوكرانيين على حدٍ سواء.

وخلال مقطع فيديو قامت الرئاسة الأوكرانية بنشره، ظهر أردوغان لحظة استقباله من قبل الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، وهو يتوقف أمام حرس الشرف قائلًا: “المجد لأوكرانيا” ليرد عليه الجنود “المجد للأبطال”.

ووفقًا لذات الموقع فإن هذه العبارة نشأت كتحية في وسط القوميين المتطرفين الأوكرانيين المناهضين لروسيا، مشيراً إلى أن عبارة “المجد للأبطال” انتشرت وقت الحرب العالمية الثانية بعدما اعتمدتها عام 1939 “حركة القوميين الأوكرانيين”، ثم “جيش التمرد الأوكراني” المنبثق عنها.

وأكد الموقع أن تنظيمات القوميين الأوكرانيين قاتلت الجيش الأحمر الروسي وفصائل المقاومة البولندية، وقامت بارتكاب جرائم بشعة المدنيين البولنديين واليهود ومؤيدين السلطة السوفييتية.

وظهر هذا الشعارى من جديد في العام 2014م بعد الانقلاب الذي حدث في كييف، حيث أصبح وبحسب الموقع الروسي، رمزًا للحرب العنيفة التي شنتها السلطات الأوكرانية ضد سكان منطقة دونباس شرق البلاد الرافضين للانقلاب.

ويمضي الموقع في انتقاده للرئيس أردوغان قائلًا: “هذه العبارة “المجد لأوكرانيا! المجد للأبطال” تحمل الكثير من المعاني الاستفزازية والمثيرة للاشمئزاز للكثيرين في روسيا على المستويين الرسمي والشعبي”.

على ذات الصعيد قال أردوغان في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين بمطار أتاتورك قبيل مغادرته إلى أوكرانيا، للمشاركة في اجتماع المجلس الاستراتيجي بين البلدين، مع نظيره فلاديمير زيلينسكي إن بلاده لم ولن تعترف بما وصفه بـ”ضم” روسيا لشبه جزيرة القرم.

وأضاف أن “روسيا ضمت شبه جزيرة القرم الأوكرانية بطريقة غير شرعية، وتركيا لم ولن تعترف بذلك”، وفقًا لما ذكرته وكالة (الأناضول) التركية للأنباء.

وتقول موسكو إن أهلي القرم صوتوا لصالح الوحدة مع روسيا بطريقة ديمقراطية تتفق مع القوانين الدولية وميثاق الأمم المتحدة، حيث شدد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأن “ملف القرم أغلق نهائيا”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.