أردوغان يكشف موعد قمة اسطنبول الرباعية حول إدلب

0

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إستضافة اسطنبول لقمة رباعية حول إدلب، في 5 مارس المقبل، بين زعماء تركيا وروسيا وألمانيا وفرنسا وفق موقع الجزيرة نت.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي خلال مشاركته في فعالية بقضاء برغاما التابع لولاية إزمير غربي تركيا.

وأضاف الرئيس أردوغان “سننشر الامن والسلام في إدلب كما جلبنا السلام والاستقرار إلى المناطق التي كان يسرح فيها إرهابيو منظمة (بي كا كا) المجرمون” شمالي سوريا.

وتابع: “قضية إدلب مهمة لنا بقدر أهمية عفرين ومنطقة نبع السلام، وأكدت لبوتين بوضوح إصرارنا في هذا الموضوع”.

وجدد أردوغان تاكيده على أن النظام السوري هو من ينشر حالة عدم الاستقرار في سوريا بسبب هجماته واستهدافه للمدنيين.

وأشار إلى آلاف السوريين يضطرون للنزوح من ديارهم بسبب هجمات النظام السوري وداعميه.

وجودنا في سوريا وليبيا ليس خيارا  

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن تواجد قوات بلاده في سوريا وليبيا، ليس خيارا كيفيا أو مغامرة عبثية.

وأضاف أردوغان قائلا: “إذا تهربنا من خوض النضال في سوريا وليبيا والبحر المتوسط وعموم المنطقة، فإن الثمن سيكون باهظا مستقبلا”.

وقال : “إن لم نجعل تركيا تتبوأ المكانة التي تستحقها مع تغير موازين القوى بالمنطقة، ستكون حياتنا على هذه الأراضي صعبة جدا بالمستقبل؛ لذلك أقول إننا نخوض نضال الاستقلال مجددا”.

ولفت إلى أن “مصالحنا تتعارض أحيانا مع مصالح بعض الدول خلال هذا النضال، وإن اضطر الأمر سنمضي بمفردنا نحو أهدافنا المحددة، والحمد لله إن قوة وإمكانيات أنقرة تكفي لجعلها تتبع سياسات مستقلة وتطبقها على أرض الواقع”.

وتابع : “خلال نضالنا هذا، نتبع الأساليب السياسية والديمقراطية، والعسكرية بأعلى مستوياتها حال لزم الأمر، وإننا نقوم بكل ما يلزم على الطاولة وفي الميدان بهدف تغير مسار تطورات الأحداث بالشكل الذي نريده”.

وأوضح الرئيس أردوغان أنه أجرى مباحثات هاتفية، الجمعة، مع نظرائه الفرنسي إيمانويل ماكرون والروسي فلاديمير بوتين والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، وأن تركيا حددت خارطة الطريق التي ستتبعها (فيما يخص إدلب) على ضوء هذه الاتصالات الهاتفية.

ويذكر ان تم مقتل 16 عسكرياً من الجيش التركي في المعارك الدائرة على الأراضي الليبية.

بينما لفت مدير إدارة التوجيه المعنوي بـ”الجيش الوطني الليبي” خالد المحجوب لموقع “روسيا اليوم” إن “16 قتيلاً من الجيش التركي سقطوا على أيدي القوات المسلحة الليبية حتى الآن ونعد الرئيس التركي بالمزيد”.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، قال أمس السبت، إن بلاده تحارب قوات خليفة حفتر في ليبيا، معترفاً بسقوط عدد من القتلى في الجانب التركي هناك.
وصرح: “نحن موجودون بجنودنا والجيش الوطني السوري في ليبيا نحارب قوات حفتر، ولدينا بعض القتلى هناك”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.