أسترازينيكا تؤكد أن لقاحها قد لا يوفر الحماية الكاملة من كورونا المتحور

أسترازينيكا تؤكد أن لقاحها قد لا يوفر الحماية الكاملة من كورونا المتحور
0

بناء على التجارب المخبرية ، بينت شركة “أسترازينيكا”، أن لقاحها من الممكن أن يوفر فقط حماية محدودة ضد كورونا جنوب إفريقيا المتحور.

حيث نشرت إحدى الصحف الغربية وتعقيباً على دراسة أجرتها جامعة ويتووترسراند بالشراكة مع أوكسفورد في جنوب إفريقيا، أن نتائج لقاح أسترازينيكا ضد الفيروس المتحور من كوفيد -19 في جنوب إفريقيا، كانت ضعيفة للغاية.

ورد المتحدث باسم شركة أسترازينيكا: “في هذه التجربة الثانية الصغيرة من المرحلة الأولى أظهرت البيانات المبكرة فعالية محدودة ضد الأعراض الخفيفة الناجمة أساسا عن المتغير البديل بي.1.351 الجنوب إفريقي”.

وأشار أيضاً إلى : “لكن لم نتمكن من التأكد بشكل صحيح من تأثيره ضد الأعراض الشديدة ودخول المستشفيات نظرا لأن الأشخاص الذين خضعوا للتجربة كانوا في الغالب من البالغين الأصحاء”، وذلك نقلاً عن روسيا اليوم.

وفي سياق منفصل، أعطت وزارة الصحة اللبنانية إذن الاستعمال الطارئ للقاح الروسي “سبوتنيك -v” في لبنان، وذلك خلال اجتماع ترأسه وزير الصحة حمد حسن.

وبحسب ما ورد في الوكالة الوطنية للإعلام، فقد وافقت اللجنة العلمية الفنية المخصصة للبحث في تسجيل لقاحات مقدمة من القطاع الخاص على منح الإذن الطارئ لاستخدام لقاح “سبوتنيك -v”، وبشرط أن يتم استيراده من قبل مستودع أدوية مجاز.

وجاء ذلك في اجتماع ترأسه وزير الصحة اللبناني حمد حسن، وحضره رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح الدكتور عبد الرحمن البزري والإختصاصي في الأمراض الجرثومية الدكتور جاك مخباط، وانعقد في وزارة الصحة العامة في بيروت.

وورد في البيان الذي نشرته الوكالة: “بموجب منح SPUTNIK V إذن الإستعمال الطارئ، بات تسويقه متاحا وفق الشروط المرعية الإجراء. وسيتم إبرام اتفاقية مع الشركات المستوردة للقاح الروسي لضمان توثيق المواطنين الذين تلقوا اللقاح وضمان الإلتزام بالمعايير والضوابط المحددة، من قبل اللجنة الوطنية إضافة إلى المواكبة الدائمة من اللجنة المختصة في وزارة الصحة العامة”.

وفي السياق، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الجمعة، تسجيل 98 وفاة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع إجمالي الوفيات في لبنان إلى 3495 حالة.

وأكّدت الوزارة في بيانها حول الموقف الوبائي في لبنان، اليوم، تسجيل 3071 إصابة جديدة بالفيروس، منها 3058 حالة محلية، و13 وافدة، ما يرفع إجمالي إصابات وباء كورونا في عموم الأراضي اللبنانية إلى 315 ألف و340 حالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.