أسعار الغذاء ترتفع وانكماش اقتصادي يضرب السعودية

أسعار الغذاء
0

تعاني السعودية من تضخم اقتصادي بسبب تداعيات فيروس كورونا وتأثيراته السلبية على أسعار البترول وإنتاجه مما أدى إلى ارتفاع أسعار الغذاء وحدوث انكماش اقتصادي .

وفي بيان للهيئة العامة للإحصاء نقلته وكالة المعلومة قالت فيه أنه “مع الأخذ بالاعتبار تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة من خمسة بالمئة إلى 15 بالمئة التي تم تطبيقها منذ بداية شهر يوليو (تموز) 2020… جاء أكبر ضغط تصاعدي على التضخم من أسعار الغذاء والمشروبات، حيث ارتفعت بنسبة 13 بالمئة، وكذلك أسعار النقل التي ارتفعت بنسبة سبعة بالمئة” .

ومن جهة اخرى وفي ظل تداعيات فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي وانهيار الكثير من المشاريع في العديد من الدول المختلفة تعمل المملكة العربية السعودية على إنقاذ ما يمكن إنقاذه من الخسائر المستمرة في العديد من القطاعات

وتعمل المملكة العربية السعودية على حزمة من الإجراءات التي وصفت بالمؤلمة من أجل تفادي الكثير من الخسائر في العديد من المجالات .

حيث أوضح وزير المالية والاقتصاد والتخطيط المكلف الأستاذ محمد عبد الله بن الجدعان أهمية الإجراءات المؤلمة التي تستهدف حماية اقتصاد المملكة لتجاوز أزمة فيروس كورونا .

ونوه إلى أن الفترة المقبلة سوف تكون فترة بالغة التعقيد على الاقتصاد العربي في الشرق الأوسط بشكل عام .

وكانت المملكة العربية السعودية عبر بيان حكومي قد أوقفت بدل غلاء المعيشة، وزادت ضريبة القيمة المضافة بنسبة كبيرة بحسب ما أوردت وكالة الأنباء السعودية .

وفي الوقت الحالي تدرس المملكة العربية السعودية خفض المزايا المالية للموظفين في القطاعات العامة والخاصة .

ويأتي ذلك عقب تصريحات وزير المالية محمد الجدعان الأخيرة بشأن اتخاذ “إجراءات وصفت بـ “المؤلمة” في ظل الصعوبات المالية .

أيضاً عملت الحكومة على تأجيل بعض المشاريع التنموية ضمن رؤية المملكة العربية السعودية لعام 2020، كما عملت على تخفيض بعض الاعتمادات من عدد من المبادرات والمشاريع التنموية الكبرى .

حيث يرى وزير المالية السعودي بأن الإجراءات المتخذة ربما فيها من ألم إلا انها تعمل على مساعدة نهوض اقتصاد البلاد من المعاناة التي يمكن أن يقبع فيها نتيجة فيروس كورونا .

ومن الواضح بان المملكة العربية السعودية شأنها شأن العديد من البلدان العربية الآخرى تسعى إلى الخروج من الضائقة بأقل الخسائر الممكنة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.