أكثر من مليار دولار.. خسائر القطاع السياحي في المغرب

خسائر القطاع السياحي في المغرب تخطت حاجز المليون دولار
1

القطاع السياحي في المغرب يتكبد ما يزيد عن مليار دولار من الخسائر مع تراجع دخل القطاع بأكثر من 33 في المئة خلال النصف الأول من العام 2020 بسبب الإجراءات التي فرضها تفشي فيروس كورونا.

حيث يمتد تأثير الفيروس والإغلاق والحجر وما رافقه من إجراءات لكبح الفيروس إلى واحد من أبرز مكونات قطاع السياحة.

وبحسب توقعات مراقبين وفقا لـ”سكاي نيوز” أن يكون الأثر أشد على هذا القطاع، وعلى مئات الالاف من العاملين فيه، إذا استمر فيروس كورونا في إسقاط مزيد من الضحايا.

من جهتهم يخشى أصحاب المنشآت السياحية في المغرب من اتخاذ قرارات بتسريح العمالة للحد من خسائرهم، مطالبين الحكومة بوضع خطة لمساعدتهم على تجاوز الأزمة.

وفي السياق إرتفعت أعداد الإصابات والوفيات بسبب وباء كوفيد-19 في المغرب متجاوزا الألف إصابة جديدة يوميا منذ عدة أسابيع، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق من شهر أغسطس من هذا المنحى التصاعدي.

حيث صرح مدير منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس بأن عدد الإصابات والوفيات في المغرب “يظل ضعيفا بالمقارنة مع عدة بلدان لكنه في منحى متصاعد”، محذرا من “أن يصير الوضع أكثر جدية إذا استمر هذا المنحى التصاعدي”.

ودعا السلطات خلال مؤتمر صحفي “بأن تكون أكثر حزما في الإجراءات التي تتخذها” لمواجهة هذا الوضع بحسب سكاي نيوز عربية.

وكانت السلطات في المغرب بدأت تخفيف القيود تدريجيا في يونيو، لكنها عادت لتعليق التنقل من وإلى 8 مدن كبرى ومتوسطة في يوليو.

وأغلقت السلطات في أغسطس أحياء في الدار البيضاء بسبب تفشي الوباء بحسب وسائل إعلام محلية، كما أعلنت تشديد إجراءات التنقل داخل مدينتي طنجة وفاس لنفس السبب.

ولا زالت الحدود مغلقة في وجه المسافرين منذ مارس، مع فتحها بشكل استثنائي للمغاربة والأجانب المقيمين بالمملكة منذ منتصف يوليو.

وفي سياق متصل أعلنت دولة المغرب عن الشروع في إنتاج أول طقم تشخيصي للفحص عن كوفيد-19، من صنع مغربي 100 بالمئة.

وتقف المؤسسة المغربية للعلوم المتقدمة والإبداع والبحث العلمي، المعرفة اختصارا بـ”مصير”، خلف هذا الانجاز الطبي غير المسبوق وطنيا بحسب ما جاء في سكاي نيوز.

حيث أعلنت المؤسسة المغربية في بيان عن “الشروع في إنتاج طقم اختبار لفيروس كورونا المستجد، يتمتع بدقة وفعالية كما أوضحت أنه سيسوق بأسعار تنافسية”، مشيرة إلى أنها تلقت طلبا أوليا من وزارة الصحة المغربية  للحصول على 100 ألف وحدة.

تعليق 1
  1. […] أكثر من مليار دولار.. خسائر القطاع السياحي في المغرب […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.