أمريكا تقيّد تبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية

أمريكا تقيّد تبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية
0

أعلن المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس، أن بلاده ستقيد تبادل المعلومات الاستخباراتية مع السعودية فيما يتعلق بعملياتها في اليمن.

كما أشار برايس أن الولايات المتحدة ستنهي دعمها للتحالف في اليمن بما في ذلك مبيعات الأسلحة، مؤكدا أن ذلك لا ينطبق على العمليات الهجومية ضد داعش أو القاعدة في شبه الجزيرة العربية.

وأضاف برايس: “ستعود جميع مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية إلى الإجراءات والمواصفات القياسية، بما في ذلك المراجعات القانونية المناسبة في وزارة الخارجية”. بحسب CNN Arabic

وأشار برايس إلى أن الإدارة الأمريكية تتفهم أن “السعودية تواجه تهديدات أمنية حقيقية من اليمن ومن دول أخرى في المنطقة

مؤكدا أن الولايات المتحدة ستبحث عن طرق لتحسين الدعم لاستقرار المملكة العربية السعودية للدفاع عن أراضيها ضد التهديدات.

وأمس الجمعة، أشار الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية ستنهي دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن .

حيث نقلت وكالة المعلومة تصريح بايدن الذي جاء فيه إن “الولايات المتحدة ستنهي دعمها للعمليات القتالية في الحملة التي تقودها السعودية في اليمن، مشددا على أن هذه الحرب يجب أن تنتهي “.

كما نوه إلى أن “واشنطن ستواصل دعم السعودية ومساعدتها في الدفاع عن سيادتها وأراضيها ،وستكثف جهودها الرامية إلى تحقيق تسوية سلمية للأزمة اليمنية ” .

وفي السياق، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية عادل الجبير، تطلع المملكة للعمل مع الولايات المتحدة لإنهاء الصراعات في المنطقة.

جاء ذلك في تعليقه حول مستقبل السياسة الخارجية الأمريكية في المنطقة.

وفي تغريدة نشرها الجبير عقب كلمة الرئيس الأمريكي جو بايدن، والذي أشار فيها الى وقف دعم الولايات المتحدة لعمليات التحالف في اليمن، قال “خطاب الرئيس بايدن كان تاريخيا أكد على التزام أمريكا بالعمل مع الأصدقاء والحلفاء لحل الصراعات والتعامل مع التحديات. نتطلع للعمل مع اصدقائنا في الولايات المتحدة الامريكية لإنهاء الصراعات ومواجهة التحديات كما فعلنا منذ أكثر من 7 عقود”.

وتابع الجبير في تغريدة منفصلة: “دولنا نزفت دماء في تحرير الكويت ومحاربة القاعدة بما فيها باليمن، وداعش في سوريا وسنستمر بالوقوف معا أمام أعدائنا المشتركين“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.