أمطار غزيرة تؤدي إلى انهيار سد في السودان

السيول تسبب الدمار في إحدى ولايات السودان (إرشيفية) \ Gulf News
0

لليوم الثاني تواليًا هطلت أمطار غزيرة بمناطق متفرقة في السودان أدت إلى حدوث ارتفاع في مناسيب نهر النيل، كما تسببت الأمطار في ولاية النيل الأزرق (جنوب شرق السودان) إلى انهيار إحدى السدود مما أحداث دمارًا في عدد كبير من المنازل.، وفق ما ذكرته مسؤولة اليوم السبت.

وقالت المسؤولة المحلية بولاية النيل الأزرق، نسيبة فاروق، إن امطار غزيرة ضربت منطقة بوط الأمر الذي تسبب في انهيار السد يوم الخميس الماضي، الأمر الذي تسبب بتدمير 600 منزل من دون الإشارة إلى حصيلة ضحايا.

وبحسب موقع (ميدل ايست أونلاين) فإن السد تحوي سعته التخزينة 5 ملايين متر مكعب من المياه المخصصة للشرب وعمليات الري.

وأوضحت المسؤولة أنهم لا يملكون أدنى فكرة دقيقة حتى الآن عن الأضرار وذلك بسبب عجزهم عن الوصول إلى المنطقة المنكوبة.

وفي الغالب تضرب السودان أمطار كثيفة في الفترة من يونيو وحتى أكتوبر كل عام، وتواجه البلاد مخاطر حقيقية متعلقة بالفيضانات.

ويوم الأربعاء شهد السودان هطول أمطار كثيفة حذرت منها السلطات لا سيما في شرق البلاد والعاصمة الخرطوم، أدت إلى اجتياح سيول لعدد من القرى.

ارتفاع مناسيب النيل

على صعيد متصل، رصد المجلس القومي للدفاع المدني في السودان ارتفاعًا ملحوظًا في مناسب نهر النيل جراء هطول أمطار غزيرة في البلاد خلال الأيام الماضي.

وقالت وزارة الداخلية عبر صفحتها الرسمية في تويتر، السبت: ” إن المجلس يبذل جهودًا مقدرة في تقديم المساعدات، متابعة التنبؤ والرصد، وحصر الخسائر”.

وطالبت الوزارة المواطنين بتوخي الحذر في التعامل مع الكهرباء أثناء الأمطار، وفي القيادة بطرق المرور السريع لتلافي السيول والحفاظ على الأرواح والممتلكات.

ونوهت إلى ضرورة اتخاذ كافة درجات الحذر خصوصاً للمتاخمين في السكن لضفاف نهر النيل والقاطنين في مناطق السيول.

وشهدت ولايات عديدة بالبلاد هطول أمطار غزيرة يومي أمس الجمعة واليوم السبت أدت إلى سيول في بعض المناطق.

وكانت هيئة الأرصاد الجوية أعلنت الخميس أن عدداً من الولايات ستشهد هطول أمطار متفاوتة خلال اليومين بما فيها ولاية الخرطوم.

وتأتي الفيضانات التي يشهدها السودان بعد موسم غير مسبوق للأمطار في منطقة البحيرات العظمى (فيكتوريا) في مايو الماضي والذي غالبًا ما يتبعه موسم عالي من الأمطار فى إثيوبيا والسودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.