أمير الكويت يُصدر مرسوم تأجيل جلسات مجلس الأمة لمدة شهر

أمير الكويت يُصدر مرسوم تأجيل جلسات مجلس الأمة لمدة شهر
0

أقر أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مساء اليوم الأربعاء، بمرسوم تشريعي تأجيل جلسات مجلس الأمة لمدة شهر اعتبارا من يوم غدٍ الخميس.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) خبراً صدور المرسوم التشريعي عن أمير الكويت قالت فيه: “صدور مرسوم أميري بتأجيل انعقاد اجتماعات مجلس الأمة لمدة شهر اعتباراً من يوم الخميس الموافق 18 فبراير 2021 استناداً إلى المادة 106 من الدستور”، ولم تأتي الوكالة بمزيد من التفاصيل حول أسباب صدوره، بحسب سبوتنيك.

يأتي مرسوم أمير الكويت بعد مواجهة كبيرة جرت بين المجلس المنتخب والحكومة أفضت إلى استقالة الحكومة الكويتية في الشهر الفائت.

وفى 24 يناير الماضي، عاود أمير الكويت وعيَّن رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح، وكلفه بمهمة تشكيل حكومة جديدة للكويت، كما أن رئيس الوزراء كان يتشاور مع النواب بهذا الشأن قبل القيام بذلك.

والجدير بالذكر أن المادة 106 من الدستور الكويتي تتيح لأمير الكويت إصدار مرسوم يقضي بتأجيل اجتماع مجلس الأمة (البرلمان الكويتي) لمدة لا تجاوز شهرا، على ألا يتكرر التأجيل في دور الانعقاد الواحد إلا بموافقة المجلس ولمرة واحدة، كما أن مدة التأجيل لا تُحتسب ضمن فترة الانعقاد.

أمير الكويت يقبل استقالة الحكومة

قَبِلَ أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح استقالة رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد الصباح التي تم تقديمها في يناير الفائت، على أن يستمر كل من وزير في تصريف العاجل من الأمور.

الجدير بالذكر أن رئيس الوزراء، كان قد تقدم باستقالة حكومته إلى أمير الكويت الأربعاء الماضي، وذلك بعد يوم واحد من تقديم أعضاء حكومته استقالاتهم.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن تقدم وزراء الحكومة الكويتية ، باستقالاتهم إلى رئيس الحكومة الشيخ صباح الخالد، تمهيدًا لرفعها إلى القيادة السياسية.

وأكد الناطق باسم الحكومة الكويتية، على أنه سيتم تكليف الحكومة بتصريف العاجل من الأمور، إلى حين تشكيل الحكومة الجديدة.

وفي سياق منفصل فقد هاجم عدد من النواب الحكومة الكويتية بعد سماحها للوافدين والأجانب بدخول البلاد شرط بقائهم 14 يوما بدولة أخرى غير خاضعة لإجراءات حظر طيرانها من القدوم للكويت، كما وأشار النواب إلى أن قرار الحكومة يعتبر التفافا على منع دخول مواطني 31 دولة جراء استمرار تفشي وباء كورونا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.