أمير قطر يصل إلى الأردن في مستهل جولة عربية

الملك عبد الله الثاني في استقبال أمير قطر تميم بن حمد (إرشيفية) / قناة المملكة
1

حل أمير دولة قطر ، تميم بن حمد، مساء اليوم الأحد، بالعاصمة الأردنية عمان، في مستهل جولة عربية له، تشمل تونس والجزائر، حيث تعد زيارته للأردن هي الثانية منذ العام 2014م.

ووفقًا لموقع (الجزيرة نت) فقد تم استقبال أمير قطر من أعلى سلطة في الأردن متمثلة في الملك عبد الله الثاني، إضافة إلى أشقائه وكبار المسؤولين بالدولة.

أورد الديوان الملكي الأردني، بيانا، ذكر من خلاله أن الملك عبد الله يجري مباحثات مع الأمير تميم، تتناول العلاقات الأخوية بين البلدين، والتطورات في المنطقة.

وتعد زيارة أمير قطر إلى الأردن هي الأولى، منذ اندلاع الأزمة الخليجية قبل نحو 3 سنوات، وعودة التمثيل الدبلوماسي بين البلدين العام الماضي.

وشهدت العلاقات بين عمان والدوحة قفزة كبيرة، خاصة بعد عودة تبادل السفراء منتصف 2019، وتقديم قطر مساعدات للمملكة بقيمة 500 مليون دولار.

وعيّن الأردن، في 16 يوليو الماضي، سفيرًا جديدًا له بالدوحة، في خطوة باتجاه عودة العلاقات إلى طبيعتها، بعد عامين من سحب السفير الأردني.

وسحبت عمان سفيرها من الدوحة تضامنًا مع كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر، التي قطعت في يونيو 2017 علاقاتها مع قطر.

كما عينت قطر في 29 أغسطس 2019، سعود بن ناصر آل ثاني سفيرًا لها في عمان.

تعزيز العلاقات

وأعلنت وزارة الخارجية الأردنية، في وقت سابق اليوم الأحد، أن الزيارة تتضمن مناقشة العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، والتنسيق تجاه العديد من القضايا، خاصة القضية الفلسطينية وعملية السلام ومكافحة الإرهاب.

كما أفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية، أن المباحثات تشمل تخصيص 10 آلاف فرصة عمل للشباب الأردني، تم الإعلان عنها في 2018، وتخصيص حزمة استثمارية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، تم الإعلان عنها في 2018، وتستهدف مشروعات البنية التحتية والسياحة.

وتجمع البلدين اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات العسكرية والأمنية والقانونية والجمركية والاستثمارية وغيرها، وتركز الاستثمارات القطرية في الأردن على مجالات الطاقة والكهرباء والعقار والمال والسياحة.

ومن جانبه اكد السفير القطري في عمان الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني ان الزيارة تأتي تتويجا لمسيرة العلاقات الثنائية وتعزيزا للتنسيق والتشاور بين البلدين تجاه مختلف القضايا، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، واصفا العلاقات بين البلدين بالمتميزة وتشهد توسعا في مختلف المجالات.

تعليق 1
  1. […] المنحة من دولة قطر بعد ان عقدت قمة فبراير الماضي جمعت ملك الأردن عبد الله الثاني وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن…، تناولت العلاقات المشتركة بين البلدين وسبل توسيع […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.