ملك الأردن يجري مباحثات مع أمير قطر في عمان اليوم

0

يستقبل العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، في عمّان، اليوم الأحد، أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الذي يبدأ زيارة رسمية إلى المملكة اليوم.

ووفقا لموقع البوابة العربية فإن المباحثات ستتناول سبل تطوير العلاقات الأخوية بين البلدين، وآليات تفعيل التعاون بينهما في مختلف المجالات، خصوصا الاقتصادية منها، إضافة إلى التطورات في المنطقة.

وأعلنت وزارة الخارجية أن الزيارة تتضمن مناقشة العلاقات بين البلدين وسبل تعزيزها، والتنسيق تجاه العديد من القضايا، خاصة القضية الفلسطينية وعملية السلام ومكافحة الإرهاب.

وأفاد المكتب الإعلامي لوزارة الخارجية القطرية، أن المباحثات تشمل تخصيص 10 آلاف فرصة عمل للشباب الأردني، تم الإعلان عنها في 2018، وتخصيص حزمة استثمارية بقيمة 500 مليون دولار أمريكي، تم الإعلان عنها في 2018؛ وتستهدف مشروعات البنية التحتية والسياحة.

وتجمع البلدين اتفاقيات ومذكرات تفاهم في المجالات العسكرية والأمنية والقانونية والجمركية والاستثمارية وغيرها، وتركز الاستثمارات القطرية في الأردن على مجالات الطاقة والكهرباء والعقار والمال والسياحة.

و من جانبه اكد السفير القطري في عمان الشيخ سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني ان الزيارة تأتي تتويجا لمسيرة العلاقات الثنائية وتعزيزا للتنسيق والتشاور بين البلدين تجاه مختلف القضايا، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك، واصفا العلاقات بين البلدين بالمتميزة وتشهد توسعا في مختلف المجالات.

وخلال عام 2018 جاءت منحة سمو أمير البلاد بتخصيص عشرة آلاف وظيفة في قطر للأشقاء الأردنيين، والرقم الآن مرشح للزيادة، وهناك فرص استثمارية جديدة بين البلدين.

ووصل عدد الأردنيين في قطر إلى نحو 60 ألفا حيث سيشهد هذا العدد زيادة سريعة مع استكمال الوظائف المخصصة للأردنيين في قطر حسب السفير القطري.

ويبدأ أمير قطر، غدا الأحد، جولة عربية، تشمل الأردن وتونس والجزائر، ويبحث الأمير في الدول الثلاث، سبل دعم وتعزيز العلاقات الأخوية، في مختلف المجالات.

ويتبادل الأمير تميم بن حمد، مع قادة هذه الدول وجهات النظر حول القضايا الإقليمية، وأبرز المستجدات على الساحة العالمية، ذات الاهتمام المشترك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.