أمين مجلس منطقة تتقلده امرأة لأول مرة في السعودية

أمين مجلس منطقة تتقلده امرأة لأول مرة في السعودية
0

وافق وزير الداخلية السعودي على تكليف الدكتورة خلود محمد الخميس بمنصب أمين عام مجلس منطقة تبوك، لأول مرة في السعودية.

التقت الدكتورة خلود محمد خميس بأمير تبوك فهد بن سلطان بن عبد العزيز، اليوم الإثنين، بعد صدور موافقة وزير الداخلية وتعيينها في منصب أمين عام مجلس منطقة تبوك، وذلك بعد توصية ودعم من الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز بحسب قناة RT.

تغيرت معالم المملكة العربية السعودية في السنوات الأخيرة، وبدأت بالانفتاح وخاصة بعد تبني الأمير محمد بن سلمان لرؤية 2030 الاقتصادية، ولي العهد تبنَّى هذه الرؤية التي تعتمد ركائزها على ثلاث محاور أساسية وهي: مجتمع حيوي، اقتصاد مزدهر، وطن طموح.

تحتاج المحاور الثلاثة إلى إصلاح كبير في البيئة السعودية وتغيير جذري في المجتمع، ما أدى إلى تغير كبير في طبيعة التعاطي من قبل السلطات مع المجتمع والدين والاقتصاد.

أهم ما نتج عن هذه الرؤية هو إسقاط ولاية الرجل عن المرأة السعودية، حيث تم تعديل قانوني السفر والأحوال المدنية، وكذلك نظام العمل والتأمينات الاجتماعية، وغيرها الكثير من التعديلات التي باتت تعطي للمرأة جزءاً من حقوقها كإنسان وكيان حر.

لا ننسى الضجة الإعلامية التي لحقت بقرار السماح للمرأة السعودية بقيادة السيارة، بعد معاناة طويلة لناشطات سعوديات حاولن المطالبة بأبسط حقوقهن داخل المملكة.

وأيضاً سُمح للمرأة السعودية بالدخول إلى ملاعب كرة القدم، وتنظيم عروض أزياء، وإلغاء القسم العائلي من المقاهي والمطاعم.

ومسيرة الانفتاح مستمرة حيث قامت محكمة سعودية بإصدار حكم قضائي أسقط قضية التغيب عن الأسرة واعتبر أن استقلال المرأة في سكنها ليس جرماً تعاقب عليه.

بلاغات التغيب سببت مأساة كبيرة للكثير من النساء السعوديات فيما مضى، حيث كان يتم الإبلاغ من قبل أولياء الأمور عن المرأة التي تستقل في سكنها من دون إذن مسبق من ولي الأمر لتلاحق قضائياً.

كما أثارت فتوى عضو هيئة كبار العلماء في السعودية جدلاً واسعاً، حيث قال الشيخ عبد الله المطلق: “أكثر من تسعين في المائة من المسلمات الملتزمات في العالم الإسلامي، لا يعرفن العباءات ونحن نراهن في مكة والمدينة. هناك نساء ملتزمات حافظات القرآن ومن الداعيات إلى الله، لكن ما عندهن (ليس لديهن) عباءات”، مشدداً، على أن المرأة ليست ملزمة بارتداء العباءة” وتبع هذه الفتوى تفاعل كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها هاشتاغ المطلق-العباية-غير إلزامية، وتغريدة لأحد المؤيدين للفتوى يقول فيها “لا تجعلوا من العادات عبادة”.

تشهد السعودية تطور ملحوظ في الآونة الأخيرة على يد ولي العهد السعودي وكان للنساء السعوديات النصيب الأكبر في هذا الانفتاح، علًها عدوى خير تعم الوطن العربي وينفتح الحكام العرب على كل ما فيه خدمة وتطور لشعوبهم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.