إتفاق مشترك بين سوريا وإيران على مقايضة المنتجات الزراعية

إتفاق مشترك بين وزارة التجارة الداخلية وإيران
0

اليوم وفي لقاء بين وفد إيراني و ممثلين عن وزارة التجارة الداخلية السورية، تم إبرام إتفاق مشترك بين البلدين يقضي بتبادل بعض المنتجات الزراعية.

حيث توصل الإجتماع إلى إبرام إتفاق مشترك يقضي بمقايضة العدس وزيت الزيتون السوري بزيت عباد الشمس الإيراني.

وحسب ما نقلته قناة العالم الإخبارية، فقد صرحت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك السورية بأنه قد تم الإتفاق في الإجتماع بأن تصدر “الغرفة السورية للتجارة” 2000 طن من زيت الزيتون و1000 طن من العدس إلى الدولة الإيرانية مقابل استيراد كميات من زيت عباد الشمس تعادل في ثمنها الكميات المصدرة من زيت الزيتون والعدس.

وأوضحت وزارة التجارة الداخلية أن الاجتماع مع الوفد الإيراني تم فيه”استعراض ومناقشة سبل تعزيز وتطوير علاقات التعاون الاقتصادي والتبادل التجاري بين سوريا وإيران والعمل على توفير احتياجات أسواق البلدين من المواد والسلع الغذائية”.

وقد أشارت الوزارة إلأى أنه من الضروري أن تستمر العلاقات الإقتصادية بين البلدين وأن الطرفين أكدا على أهمية التعاون والتشاور لتأمين احتياجات السوق في كلا البلدين.

وفي سياق متصل استقبل الرئيس بشار الأسد بحضور شخصيات مهمة اليوم الثلاثاء، كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني علي أصغر خاجي والوفد المرافق له.

تضمن اللقاء تبادل آراء هامة بين البلدين كان أهمها الحديث عن مؤتمر اللاجئين الدولي المقرر انعقاده غداً في دمشق، حيث بين الوفد الإيراني اهتمام إيران بهذا الملف ونيتها الإسهام في نجاحه.

حيث أطلع الوفد الإبراني الرئيس بشار الأسد على تصورات إيران لهذا المؤتمر وعلى نيتها واستعدادها لتقديم أي مساعدة للعمل عللى نجاح المؤتمر وحل هذه القضية الإنسانية.

كما أكد الوفد على الجهود التي تبذلها الحكومة السورية في سبيل إعادة إعمارالمناطق التي دمرها الإرهاب وسعيها المستمر لإنهاء المأساة التي التي يعيشها اللاجئين خارج الأراضي السورية وإعادتهم لحضن الوطن.

أما الرئيس السوري بشار الأسد فقد اكد أن المؤتمر سيكون “خطوة جوهرية في المسار الذي تسير به الحكومة لإنهاء هذا الملف” مشيرا إلى أهمية تبادل الأفكار والآراء مع الأطراف الإقليمية والسياسية في المنطقة، وذلك بحسب وكالة سانا الإخبارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.