إحياء ليلة القدر.. شعائر دينية خاصة لدى المسلمين

ليلة القدر المصدر موضوع
0

تكثر الشعائر الدينية لدى الشعوب العربية المسلمة والمسلمين عموماً في شهر رمضان المعظم، الأمر الذي يجعل من الكثير من العباد يسعى إلى التقرب إلى الله عز وجل بالكثير من الطرق والعبادات المختلفة .

ترقب ليلة القدر

ولعل المسلمون في هذا الشهر المبارك يعملون على ترقب ليلة القدر التي هي خيراً من ألف شهر كما قال المولى عز وجل في كتابه الكريم في سورة القدر في الأية الثالثة: ” ليلة القدر خير من ألف شهر” .

وهي ليلة تتغير فيها الأقدار ويتسارع العباد فيها إلى طلب العفو والمغفرة وصلاح الحال والأحوال وصرف كل ما هو سيء عن الأمة المسلمة، حيث تكون الليلة دائماً في الليالي الوترية من العشر الأواخر من الشهر الكريم .

ومما ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم من دعاء في هذه الليلة: عن أمّ المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق، رضي الله عنها وأرضاها، أخرج الترمذي في السنن عنها أنها قالت: (قلت: يا رسول الله! أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر ما أقول فيها؟ فقال – صلوات الله وسلامه عليه – قولي: اللهم إنك عفوٌ تحبُ العفوَ فاعف عنِّي) .

ولليلة القدر الكثير من العلامات والدلائل من بينها حديث الرسول صلى الله عليه وسلم والذي يقول فيه: ” هِيَ طَلْقَةٌ بَلْجَةٌ، لَا حَارَّةٌ وَلَا بَارِدَةٌ، كَأَنَّ فِيهَا قَمَرًا يَفْضَحُ كَوَاكِبَهَا، لَا يَخْرُجُ شَيْطَانُهَا حَتَّى يَخْرُجَ فَجْرُهَا” ورواه ابن حبان .

بداية الليالي الوترية

بدأت الليالي الوترية لشهر رمضان 2020 من مغرب يوم الأربعاء الموافق 20 من رمضان وتنتهي فجر الخميس الموافق 21 رمضان .

فيما تتوقع ليلة الـ23، ببدايتها مع مغرب الجمعة 22 رمضان وانتهائها فجر السبت 23 رمضان .

بينما تبدأ ليلة 25 مع مغرب الأحد 24 رمضان وتنتهي فجر الاثنين 25 رمضان، أما ليلة الـ27 فستبدأ مع مغرب الثلاثاء 26 رمضان وتنتهي فجر الأربعاء 27 رمضان، وتبدأ ليلة 29، مع مغرب الخميس 28 رمضان وتنتهي فجر الجمعة 29 رمضان .

أدعية مستحبة

ومن روائع الدعاء المستحب في تلك الليلة المباركة:

اللهم إنا نسألك باسمك العظيم الأعظم ، الذي إذا دعيت به أجبت ، وإذا سئلت به أعطيت ، وبأسمائك الحسني كلها ما علمنا منها وما لم نعلم ، أن ترفع عنا الوباء والبلاء والغلاء، وأن تقضي حوائجنا، وتفرج كروبنا .

وأيضاً من الدعاء تحصنت بذي العزة والجبروت، واعتصمت برب الملكوت، وتوكلت على الحي الذي لا يموت.. اللهم اصرف عنا الأذى إنك على كل شيء قدير.

اللهم استر عوراتي، وآمِن روعاتي. اللهمَّ احفظني من بين يديَّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي.. وأعوذُ بعَظَمَتكَ أن أُغتالَ من تحتي .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.