إدانات لمصر بسبب صحفيين معتقلين منذ 3 سنوات

ثلاثة صحفيين معتقلين في مصر منذ ثلاث سنوات / Amnesty International
0

أدانت منظمة مراسلون بلا حدود بحسب موقع (عربي 21) اليوم الأربعاء، اعتقال السلطات المصرية لثلاثة صحفيين مصريين قابعين رهن الاعتقال منذ عاميين كاملين.

وقالت المنظمة في بيانها إن “هذا الأسلوب الرامي إلى إبقاء الفاعلين الإعلاميين في السجن تعسفا”.

وذكر البيان: “مر عامان بالتمام والكمال على اعتقال ثلاثة صحفيين مصريين تعسفًا، وهم معتز ودنان ومصطفى الأعصر، وحسن البنا مبارك، الذين ظلوا رهن الاحتجاز الإداري منذ ذلك الحين، علما أن القانوني المصري يحدد مدة الحبس الاحتياطي في عامين كحد أقصى”.

وأضافت: “قبل عامين، وبالضبط في 4 فبراير 2018، اعتقلت السلطات المصرية حسن البنا مبارك، وهو مراسل شاب يعمل لحساب صحيفة الشرق اليومية، ومصطفى الأعصر، وهو صحفي متعاون مع موقع ألترا صوت وصحيفتي القدس والعربي. وكان هذا الأخير قد انتقد انعدام التعددية في الانتخابات الرئاسية المصرية”.

وأشارت إلى أن حسن البنا والأعصر “مُحتجزين حاليا في سجن طرة، ويعانيان من مشاكل صحية، فقد رفضت إدارة السجن طلبا من أسرة حسن البنا مبارك بنقله إلى مستشفى السجن، رغم ما يشعر به من آلام في الصدر جراء ما يعانيه من مشاكل في الجهاز التنفسي”.

وتابعت: “وفي 16 فبراير 2018، اعتُقل معتز ودنان، الذي تُنشر له مقالات في النسخة العربية لـ هافينغتون بوست، بعد مقابلة مع الرئيس السابق للجهاز المركزي للمحاسبات هشام جنينة. ومنذ احتجازه، لم تتمكن أسرته من زيارته إلا في أربع مناسبات حتى الآن، كما يخشى أقاربه أن تزج به السلطات في قضية جديدة لإطالة مدة حبسه، رغم عدم وجود أدلة تتعلق بالتهم الموجهة إليه”.

يذكر أن مصر تقبع في المرتبة 163 (من أصل 180 بلدًا) على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي نشرته “مراسلون بلا حدود” العام الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.