تخريب خط أنابيب غاز طبيعي بين إسرائيل ومصر

0

قال مسؤولون أمنيون مصريون مساء الاحد انه يشتبه في قيام مسلحين بتفجير خط انابيب الغاز الممتد بين اسرائيل ومصر.

قام ما لا يقل عن ستة مسلحين ملثمين بزرع متفجرات تحت خط الأنابيب في بلدة بئر العبد. وقال المسؤولون إنه ينقل الغاز إلى العريش عاصمة إقليم شمال سيناء ومصنع للأسمنت بوسط سيناء.

وقال مسؤولون إن الانفجار أرسل نيراناً كثيفة لإطلاق النار في السماء ، وأوقفت السلطات تدفق الغاز لإخماد الحريق.

وتحدث المسؤولون شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم غير مخولين بالتحدث إلى الصحفيين.

ولم تعلن أي جماعة على الفور الهجوم كما ذكرت وكالة رويترز للأخبار.

بدأ إمدادات الغاز من مصر إلى إسرائيل في عام 2008 عبر أنبوب غاز يمر عبر شبه جزيرة سيناء كجزء من صفقة تم توقيعها بين البلدين في عام 2005.

واإلتزم المصريون بتزويد إسرائيل بما يصل إلى مليار متر مكعب سنويًا لمدة 20 عامًا كجزء من الاتفاقية. بين عامي 2010 و 2012 ، تم تفجير خط أنابيب الغاز أكثر من عشر مرات ، بعد أن بدأت الانتفاضة التي أدت إلى الإطاحة بالرئيس المصري السابق حسني مبارك.

ومن بين الشركات إسرائيل شركة Delek Drilling الإسرائيلية وشركة Noble Energy الأمريكية.

وجاءت تقارير التخريب بعد أسبوعين فقط من بدء إسرائيل ضخ الغاز الطبيعي إلى مصر من حقلين بحريين كبيرين ، مما يمثل علامة فارقة وتعاون تاريخي بين البلدين ، وفقًا لبيان مشترك صدر عن حكومتي البلدين في 15 يناير.

لطالما كانت خطوط أنابيب الغاز التي تمر عبر شبه جزيرة سيناء هدفًا المفضلًا للجماعات الجهادية في المنطقة المضطربة.

وقعت عشرات الهجمات في أعقاب الإطاحة بالديكتاتور حسني مبارك في عام 2011 ، واستهدفت معظمها خط أنابيب يحمل الغاز من مصر إلى إسرائيل.

ولكن توقفت إسرائيل فيما بعد عن استيراد الغاز من مصر ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى الطلب المتزايد في مصر ، والسبب الآخر في الهجمات جعل الإمداد غير موثوق.

كما أن اكتشاف إسرائيل لاحتياطيات هائلة من الغاز الطبيعي في منطقتها الاقتصادية على البحر المتوسط جعل الواردات غير ضرورية ، وحولت الدولة اليهودية إلى مصدر للطاقة لأول مرة في تاريخها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.