إسرائيل وكوسوفو تطبعان العلاقات بينهما رسميا

إسرائيل وكوسوفو تطبعان العلاقات بينهما رسميا
0

في إعلانٍ مشترك اليوم الاثنين، أعلنت إسرائيل وكوسوفو عن تطبيع العلاقات بين الدولتين وإقامة علاقات دبلوماسية بينهما.

ووقع وزير الخارجية الإسرائيلي غابي أشكينازي ونظيره الكوسوفي ميليزا هاراديناي ستوبلا في مراسم أقيمت عبر تطبيق زوم، على إعلان مشترك لتطبيع العلاقات، في خطوة تعتبر خروجا على إجماع الدول الإسلامية. وقال أشكينازي إنه وافق على “طلب كوسوفو الرسمي بفتح سفارة لها في القدس”.بحسب France24

وستحصل كوسوفو ذات الغالبية المسلمة، لقاء إقامة بعثتها الدبلوماسية في القدس، على اعتراف إسرائيل باستقلال كوسوفو عن صربيا والذي تم في العام 2008.

وكانت وزيرة خارجية كوسوفو قد أعلنت قبل يومين، أن بلادها ستفتح صفحة جديدة مع إسرائيل، الاثنين المقبل، وذلك بعد أشهر من الاعتراف المتبادل الذي تم برعاية أمريكية.

وقالت وزيرة الخارجية في بيان لها: “”اعتراف إسرائيل هو أحد أعظم إنجازات جمهورية كوسوفو. وقد أتاحت ذلك صديقتنا وحليفتنا الأبدية الولايات المتحدة الأميركية“. بحسب النهار.

وتابعت ” إنّ “إضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الديبلوماسية” بين بلادنا ذات الأغلبية المسلمة وإسرائيل “سيوقّع” الاثنين “في احتفال رسمي افتراضي”.

وكان دونالد ترامب أحدث مفاجأة في أيلول على هامش قمة حول “التطبيع الاقتصادي” بين صربيا وكوسوفو، بكشفه أنه انتزع اعتراف بريشتينا بالدولة العبرية وفتح سفارة في القدس من قبل الدولتين.

كوسوفو وصربيا يطبعان اقتصادياً مع بعضهما

وفي سبتمبر من العام الماضي، أعلن مكتب الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض عن قيام كل من كوسوفو و صربيا بتوقيع اتفاقيات تعاون اقتصادي فيما بينهما .

وتوسطت أميركا المباحثات بين الطرفين ، موضحةً أن هذه الخطوة الكبيرة تمثل تقدماً كبيراً في العلاقات المتوترة بين البلدين .

ولاقى قرار التعاون ترحيباً من جميع الاطراف ، إذ قال روبرت أوبراين  مستشار الأمن القومي الأمريكي الذي حضر الاجتماعات أن ”  الاتفاق على توسيع العلاقات الاقتصادية يمكن أن يمهد الطريق لحلول سياسية في المستقبل”.

بينما عبر عبد الله هوتي رئيس وزراء كوسوفو عن أمله بكون الاتفاقية ستؤدي إلى الاعتراف المتبادل بين الطرفين ،وفقاً لقناة الأناضول .

وقال إلكسندر فوتشيتش الرئيس الصربي ، أن اتفاقيا التعاون الاقتصادي تعتبر خطوة تقدمية في ظل وجود خلافات كثيرة بين البلدين المتجاورين .

هذا ويذكر أن كوسوفو انفصلت عن صربيا في عام 2008 وأعلنت استقلالها عنها ، في حين مازالت تعتبرها صربيا جزء من أراضيها 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.