إيران : الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا سياسيًا

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال لقاءه مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون / tasnimnews
0

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم السبت، إن الأزمة السورية لا يمكن حلها إلا عبر الطرق السياسية.

جاء ذلك خلال لقاء جمع ظريف مع المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، غير بيدرسون، في طهران، وفق ما ذكرته وكالة (الأناضول) للأنباء.

وأصدرت وزارة الخارجية الإيرانية بيانًا، قالت فيه إن ظريف وبيدرسون تبادلا وجهات النظر حول الأزمة السورية والمسار السياسي وآخر المستجدات في سوريا.

واعتبر ظريف خلال اللقاء أن الحل الوحيد للأزمة السورية يكمن في الحل السياسي معلنًا استعداد إيران الكامل للتعاون ضمن إطار احترام السيادة والاستقلال ووحدة الأراضي السورية.

من جانبه عرض بيدرسون رؤيته حول الحل السياسي وقضايا أخرى وبحث مع وزير الخارجية مستجدات الأزمة في سوريا.

كما بحث بيدرسون التطورات في سوريا، مع عدد من الدبلوماسيين الإيرانيين، فضلا عن مباحثاته مع ظريف.

على صعيد آخر، كشف معهد الدفاع عن الديمقراطية الأميركي عن تكبد إيران وحزب الله خسائر فادحة في عناصرها جراء المواجهات المسلحة مع الفصائل السورية المعارضة في سوريا مؤخرًا.

وتوقع التقرير، بحسب موقع (العربية نت) ارتفاع هذه الخسائر بسبب تمسك الفصائل المسلحة والمتشددة بأراضيها، وشنها هجمات مضادة أوقعت عشرات القتلى والجرحى في صفوف قوات النظام السوري وحلفائه، بينهم قادة عسكريون بارزون.

وعادت الأمور في شمالي غربي سوريا خلال الشهر الماضي، إلى الاشتعال من جديد، حيث تدور معارك دامية أدت إلى نزوح آلاف المدنيين، مما دعا مفوضية حقوق الإنسان، للتعبير عن قلقها بالغ إزاء التفاقم الحاد في الأعمال القتالية والتجاهل الصارخ لحماية المدنيين، بعد توثيق مقتل 186 مدنيا في يناير الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.