إيران تدرس خيار الانسحاب من الاتفاق النووي

الرئيس الإيراني حسن روحاني / The Times
0

قال محمود واعظي مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن إيران تدرس خيار الانسحاب من الاتفاق النووي وأنه أحد الخيارات المتاحة أمام طهران.

وذكر واعظي بحسب (سكاي نيوز عربية) أن هنالك مناقشات من قبل جهات لم يسمها، متعلقة بإحالة ملف إيران إلى مجلس الأمن (التابع للأمم المتحدة) وإذا حدث ذلك فسيتم اتخاذ قرارات قوية من الجانب الإيراني كالانسحاب من الاتفاق النووي .

مشيراً إلى أنها ليست المرة الأولى التي يلوح فيها روحاني باتخاذ قرار الانسحاب، حيث لوح في السابق عبر رسالة بعثها إلى القوى الأوروبية بإمكانية حدوثه.

وخلال الأسبوع الماضي، اتهمت بريطانيا وفرنسا وألمانيا، طهران بعدم تنفيذ بنود الاتفاق النووي الذي تم التوقيع عليه في العام 2015م.

بدوره أوضح وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، في تصريحات سابقة، أن خطوة الاتحاد الأوروبي لازالت تفتقد إلى السند القانوني، وفي حال تم اتخاذ إجراءات إضافية فستقوم طهران بالنظر في معاهدة عدم انتشار السلاح النووي.

وأبان وزير الخارجية الإيراني أن الرئيس حسن روحاني سبق وأن حذر وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي السابقة فيدريكا موغيريني في العام 2018م من مغبة التداعيات التي ستعقب إصدار عقوبات جديدة على طهران، كاشفاً أن روحاني قام ببعث ثلاث رسائل إلى موغيريني بهذا الصدد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.