إيران ..مطالبات عدة بمقاضاة أمريكا لانتهاكها حرية الطيران المدني بسوريا

ايران تتوعد الرد بشكل حازم على تهديد طائرتها المدنية من قبل أمريكا في سوريا
0

أكدت إيران أنها سترد بشكل حازم، ضد أي إجراء معاد لشعبها وذلك في إشارة إلى اعتراض مقاتلتين أمريكيتين لطائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي وفق ما نشر موقع وكالة سانا، إلى أن بلاده ستتابع هذا الاعتداء الأمريكي من خلال المحافل القانونية مجدداً التأكيد على أن الوجود العسكري الأمريكي في سورية غير قانوني والمهمات الجوية لمقاتلاتهم غير قانونية أيضاً.

بدوره أكد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أن الولايات المتحدة انتهكت القوانين الدولية بتعريضها حياة ركاب مدنيين أبرياء الى الخطر، مشدداً أنه يجب وضع حد لأفعال أمريكا الخارجة عن القانون قبل وقوع كارثة.

مطالبات بمقاضاة أمريكا لانتهاك حرية الطيران المدني:

من جهته شدد وزير الطرق الإيراني والتنمية العمرانية محمد إسلامي أن التهديد الذي تعرضت له طائرة الركاب الإيرانية المدنية يعد عملاً إرهابياً وغير قانوني يستدعي مقاضاة قانونية لإدانة الولايات المتحدة.

في سياق متصل أكدت مساعد الرئيس الإيراني للشؤون القانونية لعيا جنيدي أن السلوك الذي أقدمت عليه المقاتلات الأمريكية يضع حكومتهم في دائرة المسؤولية الدولية ويجعل من الممكن مقاضاتهم قانونياً في مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ومحكمة العدل الدولية، موضحة أن هذا التصرف انتهاك واضح لأمن الطيران ولمبدأ حرية الطيران المدني ولمبادئ القانون الدولي.

من جانبها، أعلنت منظمة الطيران المدني الايرانية أنها قدمت شكوى إلى المنظمة الدولية للطيران المدني (ايكاو) بشأن اعتراض مقاتلتين أميركيتين لطائرة مدنية إيرانية في الأجواء السورية.

كما كشفت سابقاً منظمة الطيران المدني الإيرانية أن إيران ستقاضي الولايات المتحدة في المحافل الدولية ،وأكد المتحدث باسم المنظمة رضا جعفر زادة أن منظمة الطيران المدني الإيرانية ستتابع هذه القضية في المنظمات الدولية.

يذكر ان مصادر بالطيران المدني كشفت قبل أمس أن طيراناً يعتقد بأنه تابع لما يسمى التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة اعترض طائرة مدنية تابعة لشركة ماهان للطيران في الأجواء السورية بمنطقة التنف، ما اضطر الطيار للانخفاض بشكل حاد الأمر الذي أدى إلى وقوع إصابات طفيفة بين الركاب، وأعلن قائد طائرة الركاب لاحقاً أن الطائرتين الحربيتين كانتا أميركيتين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.