الأضحى بحلة مختلفة في ثمان دول عربية هذا العام

عيد الأضحى
0

بسبب الانتشار الكبير لفيروس كورونا المستجد الذي أدى موت مئات الآلاف قررت عدة دول عربية اتخاذ إجراءات وقائية معينة في عيد الأضحى هذا العام .

حيث قامت وزارة الأوقاف الإسلامية المصرية بمنع إقامة الصلوات في البلاد إلا في مسجد السيدة نفيسة ، وبعدد محدود فقط يقتصر على العاملين المكلفين من الوزارة ، حيث سيتم رفع الصلوات عبر مكبرات الصوت من خلال إذاعة القرآن الكريم .

وفي الجزائر ، أعلنت اللجنة الوزارية للفتوى ، أن صلاة عيد الأضحى تُؤدى في البيوت ” جماعةً أو فرادى ” ودون خطبة ، وذلك بعد مطالبة من بعض الأطراف الطبية لمنع إقامة شعائر العيد لهذه السنة .

وبدورها دول الخليج اتخذت عدة إجراءات لتفادي الانتشار في العيد حيث أكدت الكويت من خلال طارق المزرم الناطق الرسمي باسم الحكومة الكويتية أن صلاة عيد الأضحى ستؤدى في جميع المساجد والمصليات الخارجية التي ستقوم وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بتحديدها وذلك بعد التنسيق مع وزارة الصحة .

بينما قررت الحكومة الإماراتية منع إقامة الصلوات في المساجد واقتصارها على المنازل ، وذلك ما أكده سيف الظاهري المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث .

في حين أشارت السعودية في بيان صادر عن وزارة الشؤون الإسلامية إلى أنه ” تقرر اعتماد إقامة صلاة عيد الأضحى لهذا العام 1441 هجرياً، في الجوامع والمساجد الإضافية المهيأة فقط ” .

حيث تم منع المصلين من إقامة صلاة العيد في الساحات المكشوفة كما كانت تجري العادة في البلاد ، وذلك حسبما نقلت قناة العالم .

أما في سوريا قامت وزارة الأوقاف بإصدار قرار يمنع من إقامة صلاة العيد في كل من دمشق العاصمة ومحافظة ريف دمشق كونهما تشكلان بؤر انتشار الفيروس المستجد .

وقررت الحكومة العراقية أن تفرض حظر شامل للتجوال في العيد على كافة مناطق البلاد ، وذلك بسبب التفشي الكبير للفيروس وتسجيل عدد كبير من إلاصابات يومياً .

كما أوضحت وزارة الشؤون الإسلامية في المغرب أن صلاة العيد لن تقام في الجوامع والمساجد ، حيث يجوز إقامتها في المنازل دون خطبة ، وذلك من أجل الحفاظ على السلامة العامة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.