إيلي كوهين : المصالحة الخليجية قد تمهد لتطوير علاقاتنا مع قطر

إيلي كوهين : المصالحة الخليجية قد تمهد لتطوير علاقاتنا مع قطر
0

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلية إيلي كوهين أن عودة العلاقات بين دول الخليج وقطر، قد يمهد لتطوير العلاقات الإسرائيلية القطرية.

وفي مقابلة مع قناة I24 صرح كوهين ان إسرائيل على تواصل مع 7 دول إسلامية وعربية وافريقية لمحاولة التوصل الى سلام معها.

وأضاف كوهين: “هذه المصالحة نراها خطوة مهمة قادتها الولايات المتحدة، وإن كانت قطر من خلالها تتجه أكثر نحو الغرب، ففي السنوات الأخيرة لاحظنا أنها تسعى للعب في ملعبين مع دول الغرب والولايات المتحدة والدول المعتدلة من جهة، ومع إيران من جهة أخرى”.

وأضاف: “لا شك أن هناك عناصر إرهابية كانت تحظى برعاية قطرية، والخطوة التي حصلت نأمل أن تعكس تغير سياسة قطر تجاه دول الغرب ونحو الدول العربية المعتدلة، هذه خطوة بالتأكيد يمكن أن تشكل أرضية مهمة لتطوير العلاقات بين قطر وإسرائيل في ما بعد”.

وزير الاستخبارات الإسرائيلية يؤكد التقاءه بمسؤولين خليجيين

وفي يونيو الماضي، صرح وزير الاستخبارات الإسرائيلي إيلي كوهين، أن المصالح المشتركة لإسرائيل والخليج يمكن أن تؤدي الى تطبيع العلاقات بشكل كامل.

وبحسب وكالة “سبوتنيك” الإخبارية فقد قال وزير الاستخبارات أن: “هناك كلاما متبادلا بين إسرائيل والسعودية، فهناك الكنوز الطبيعية الكثيرة وإسرائيل رائدة في العالم في المجال التقني، وهذا يمكننا من أن نكون شركاء أقوياء في المنطقة”، على حد قوله”.

وفي حديثه عن إمكانية معارضة الدول الخليجية لخطة الضم الإسرائيلية أكد كوهين أن مسؤولي الدول الخليجية أكثر ما يهمهم أمن بلدانهم وتنمية اقتصادهم ولا تهمهم أي أمور أخرى.

وأشار إلى أن هناك نية ورغبة في تلك الدول في إقامة علاقات مع إسرائيل، خصوصًا في مجالات الأمن والمياه والزراعة، فنحن من الدول الرائدة في هذه المجالات. وأكد أنه التقى بعض مسؤولي دول عربية وخليجية، ووقع اتفاقيات وعقودًا مع جهات في دول عربية لا تربطها بإسرائيل علاقات دبلوماسية.

حمد بن جاسم يعلق على أنباء المصالحة الخليجية

في أول تعليق لرئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، على أنباء المصالحة الخليجية وقيام الكويت بفتح الحدود البرية والبحرية مع قطر والسعودية.

غرد بن جاسم على صفحته على تويتر قائلا: ” أزمة بدأت وطالت وها هي انتهت. ولا أريد أن أخوض الآن في ملابسات وتفاصيل وكيفية وأسباب ابتداء هذه الأزمة وهي الأخطر والأصعب في تاريخ منظومة مجلس التعاون الخليجي“.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.