اتفاق إطار عمل المباحثات مع إسرائيل يُعلن عنه لبنان

اتفاق إطار عمل المباحثات مع إسرائيل يُعلن عنه لبنان
0

صرَّح نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني اليوم بأنه قد تم التوصل إلى اتفاق إطار عمل المباحثات مع إسرائيل بخصوص الحدود البحرية والبرية بين البلدين.

وجاء إعلان بري عن اتفاق إطار عمل المباحثات خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده اليوم الخميس في العاصمة اللبنانية بيروت وأوضح بري خلاله بأن الجيش اللبناني هو من سيتولى المباحثات التي ستُعقد مع إسرائيل.

وأشار بري أن مقر المباحثات سيكون في قاعدة تابعة للأمم المتحدة بالقرب من الحدود اللبنانية في الجنوب وبرعاية من الأمم المتحدة كوسيط في ترسيم الحدود تم تمت المطالبة به من قبل طرفي المباحثات، بحسب سكاي نيوز.

وقال بري أن اتفاق إطار عمل المباحثات ينص على أن تقوم الأمم المتحدة بتهيئة الأجواء الإيجابية التي تضمن سير المباحثات على طريق النجاح وأن تعمل على إتمامها بأسرع وقت ممكن.

وتحدث بري عن المشاركين في الاجتماعات الخاصة بترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل وقال بأنه سيحضرها ممثلين عن الولايات المتحدة الأمريكية ومنسق الأمم المتحدة في لبنان.

كما أضاف بري أنه سيتم توقيع اتفاق بما ستتوصل إليه المباحثات بهذا الشأن وتوقيع الاتفاق سيكون بين لبنان وإسرائيل والأمم المتحدة اليونيفيل.

وكانت قد أكدت بعض المصادر الإسرائيلية أن حكومتها وبمساعدة أميركية اقتربت بشكل كبير من الاتفاق مع الحكومة اللبنانية على ترسيم الحدود البحرية بينهما .

وأوضحت المصادر أن الاجتماعات والاتفاقات مع حكومة بيروت ستبدأ بعد انقضاء فترة الأعياد اليهودية ، بعد 10 تشرين الأول / أوكتوبر .

حيث بدأت معالم الحوار بالظهور بعد زيارة أخيرة لـ ” ديفيد شينكر “مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى للبنان و إسرائيل.

هذا وتشير المعلومات إلى أن حكومة الاحتلال مستعدة لرسم الحدود البحرية بنسبة 58 :42 لصالح لبنان ، وذلك من أجل حماية منصات الغاز البحرية الإسرائيلية .

وكانت الخلافات بين البلدين على مناطق تبلغ مساحتها 860 كيلومتر مربع ، مشيرةً إلى موافقة حزب الله بشكل ضمني على هذه المشاورات .

واتهم عدة مسئولون إسرائيليون قيادة حزب الله بمحاولة ضرب منصات الغاز التي تعد مورد أساسي لحكومة الاحتلال ، مشيرةً إلى أنها ستقوم بتطوير منظومات دفاعية تساعدها على رد أي نوع من الاعتداءات العسكرية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.