اتفاق على تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار في ليبيا

غسان سلامة المصدر المحور
0

أعلن غسان سلامة موفد الأمم المتحدة إلى ليبيا بأن ممثلو أطراف النزاع في ليبيا، والذين اجتمعوا في جنيف اليوم الثلاثاء 4 فبراير قد وافقو باجماع على مبدإ تحويل الهدنة إلى وقف دائم لإطلاق النار .

 وكشف سلامة، في ندوة صحفية: “تمّ تبنّي المبدأ من الجلسة الأولى، يتعلق الأمر الآن بتحديد شروطه”.

وأشار المبعوث الدولي إلى ليبيا بحسب ما أوردت قناة “ التاسعة ” بأن إمكانية عقد محادثات في مدينة جنيف السويسرية، خلال الأيام القليلة المقبلة وارد بشكل كبير بشأن الشق السياسي في ليبيا .

وأضاف أنّه قد تعقد بعد أسبوعين محادثات في جنيف بشأن الشق السياسي في ليبيا، مبرزا أن محادثات جنيف الحالية تهتم بالمسائل الأمنية والعسكرية وتحديدا جانب الوقف الدائم لإطلاق النار .

وكان سلامة قد اتهم طرفي الصراع في ليبيا بانتهاك قرار حظر السلاح واستقدام مسلحين غير ليبيين للقتال معهما .

وقال سلامة عن مشاركة الدول الأوروبية في مراقبة الهدنة، إن الأمر يعود للجانب الليبي وقد بدأنا نقاشات بهذا الشأن مع الأوروبيين والليبيين .

وحول تحويل الهدنة إلى وقف إطلاق نار دائم؟ قال سلامة هناك استعداد واضح عند الطرفين لذلك، وهما عبرا عن استعدادهما لتحويل الهدنة لوقف إطلاق نار .

ونوه سلامة إلى أن لقاء جنيف بين العسكريين الليبيين، يعتبر أول لقاء بين ضباط كبار من الطرفين، مؤكدا أن “لقاء اللجنة الاقتصادية الليبية المشتركة القادم سيتم في القاهرة في 9 من الشهر الجاري”.

وأكد أن طرفي الصراع في ليبيا ينتهكان قرار حظر السلاح وأن هناك مسلحين غير ليبيين يقاتلون مع الطرفين .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.