الجزائر تسعى إلى إرسال قوات عسكرية أفريقية لفرض وقف إطلاق النار في ليبيا

0

كشفت مصادر دبلوماسية في الجزائر أن السلطات تحث أعضاء الاتحاد الأفريقي على إرسال قوات إلى ليبيا لفرض وقف لإطلاق النار. بهدف الحد من تدخل تركيا المباشر في القضية الليبية ، سياسيا وعسكريًا.

اعتمدت المصادر كل من رئيس الوزراء عبد العزيز جراد ووزير الخارجية صبري بوكادوم للعمل على نطاق واسع في هذه القضية، لا سيما خلال اجتماعات اللجنة الرفيعة المستوى للاتحاد الإفريقي حول ليبيا، والتي عقدت في عاصمة جمهورية الكونغو برازافيل.

كما أعربت البلدان الأفريقية من حيث المبدأ، عن موافقتها على الاقتراح كما ورد بموقع جريدة الشرق الأوسط.

أوضحت المصادر أن الخطوة التالية للدبلوماسية الجزائرية تتمثل في طرح الاقتراح على أطراف النزاع في ليبيا، لكنها أشارت إلى أن المارشال خليفة حفتر ، قائد الجيش الوطني الليبي، سيرفضه بسبب علاقته الفاترة بالجزائر.

وأعلنت الرئاسة الجزائرية إن الرئيس التونسي قيس سعيد سيقوم بزيارة دولة إلى الجزائر.

واوضحت الرئاسة الجزائرية في بيان ، أن الرئيسين سوف يجريان خلال هذه الزيارة محادثات حول سبل تعزيز التعاون بين البلدين الشقيقين.

وإن الطرفين سيتطرقان إلى الوضع الدولي والإقليمي، خاصة في ليبيا وفلسطين المحتلة.

وتتقاسم الجزائر وتونس، نفس الرؤية لتسوية الأزمة الليبية، كما يشتركان في رفضهما لمبادرة السلام التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أو ما يوصف بـ” صفقة القرن”.

ويعتبر حفتر الجزائر “قوة إقليمية منحازة” تدعم منافسه في ليبيا ، رئيس وزراء حكومة الوفاق الوطني فايز السراج.

وفي الوقت نفسه أكدت مصادر دبلوماسية أن الجزائر تعمل على هدفين بارزين في ليبيا إنهاء تدخل الدول الأجنبية في المنطقة ، وتسريع التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة.

لتحقيق هذين الهدفين، تعتقد الجزائر أن إرسال قوة عسكرية أفريقية تحت غطاء الأمم المتحدة هو أفضل آلية لوقف تصاعد العمل العسكري في ليبيا.

والأكثر من ذلك، عرضت الجزائر استضافة منتدى للمصالحة بشأن ليبيا خلال اجتماع للزعماء الأفارقة لمناقشة سبل إنهاء الصراع الطويل.

وقال بيان للاتحاد الإفريقي إنه “أحاط علما بالعرض الجزائري لاستضافة منتدى للمصالحة الوطنية” وأكد الحاجة الملحة إلى “حوار شامل يوحد جميع الأطراف الليبية … لإيجاد حل ليبي للأزمة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.