اثيوبيا تؤكد رغبتها في حل ودي لحل أزمة سد النهضة مع السودان

0

أكد رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، ان إثيوبيا ترغب في حل ودي لحل أزمة سد النهضة مع السودان، وجاء ذلك خلال زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أمس الثلاثاء للسودان، للقاء رئيس مجلس الوزراء السوداني د. عبد الله حمدوك.

وناقش الطرفين الإثيوبي والسوداني، مستجدات ازمة سد النهضة، ورأى الطرفان أنه يمكن التوصل إلى حل ودي بين الدول الثلاث حول بناء السد من خلال الإستمرار في المفاوضات والنقاشات.

من جانبة، أكد د. عبد الله حمدوك على ضرورة استمرار الحوارات والبحث عن حلول ترضي الجانب المصري والسوداني والاثيوبي، التي من شانها ان تصب في مصلحة الجميع، مؤكدا بأن السودان على ثقة في الوصول لاتفاق بشأن سد النهضة عبر الحوار.

في الوقت الذي لازالت فيه خلافات سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق و منذ 2011 ملفاً شائكاً وعالقا دون الوصول الى حلول مرضيه لجميع الأطراف التي تتاثر وتضرر من ملء السد بطريقه تخالف مصالح بلادها، بحسب موقع الراكوبة نيوز.

وفي ووقت سابق، هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، ببدء المرحلة الثانية من سد النهضة،وهنأ الإثيوبيين بنجاح هذة المرحله، كما واعرب عم امتنانه لقيادة سد النهضة ، حيث قال عبر تغريدة في “تويتر”: “امتنان كبير لقيادة سد النهضة وأعضاء مجلس الإدارة والعاملين الذين حققوا معالم مهمة وأحرزوا التقدم في المشروع”.

وناشد آبي الإثيوبيين بدعم المرحله الثانيه لسد النهضة بشتى الوسائل، وغرد حول ذلك: “الآن ينتظرنا جميعا العمل الرئيسي في المرحلة التالية، وبالتالي ندعو جميع أصحاب المصلحة والمواطنين إلى تقديم الدعم بجميع الوسائل المختلفة”،بحسب موقع سبوتنيك بالعربي.

وفي الوقت ذاته أعلنت إثيوبيا، عن اكتمال بناء سد النهضة بنسبة 75%، بالرغم من التوترات بين السودان ومصر وإثيوبيا بشأن الاتفاق حول السد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.