دوجارك : ندعو الإتحاد الأوروبي إلى احتواء لاجئي ليبيا

ستيفان دوجارك
1

دعا ستيفان دوجارك المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة كافة أعضاء الاتحاد الأوروبي إلى احتواء اللاجئين الليبين وتقديم الحماية اللازمة لهم .

وقال ستيفان في مؤتمر صحفي ” إن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، دعا الدول الأوروبية، إلى مراجعة نهجها في عمليات البحث والإنقاذ بالمتوسط، لاسيما بعد اعتراض أكثر من 6700 مهاجر ولاجئ حاولوا الفرار من ليبيا هذا العام ” .

 وأضاف أن ” المهاجرين واللاجئين يواصلون محاولات عبور المتوسط، مُعرضين حياتهم لخطر كبير، مشيرًا إلى أن نحو 45 مهاجرًا ولاجئًا، بينهم 5 أطفال، لقوا مصرعهم إثر غرق قاربهم قبالة السواحل الليبية الأسبوع الماضي” .

كما تطرق دوجارك في حديثه إلى الحالة الصحية الخاصة بجائحة كورونا في ليبيا ، حيث أكد دعم الأمم المتحدة ليبيا في مواجهة فيروس كورونا المتسجد ، وفقاً لأوج .

حيث قامت المنظمة بتوفير المعدات الطبية اللازمة إضافة إلى المساعدات إنسانية لأكثر من 243 ألفًا، بينهم 66 ألف نازح داخلي و58 ألف مهاجر ولاجئ في ليبيا، منذ مطلع العام الجاري ، على حد قوله .

وفي الحديث عن الهجرة إلى أوروبا ، ظهرت منذ فترة نية أوروبية بتحويل تونس إلى مركز لحرس الحدود البحرية .

وأوضح لويجي دي مايو وزير خارجية إيطالية بعد اجتماعه بقيس سعيد الرئيس التونسي بأنه حكومته غاضبة من هذه الظاهرة السلبية التي تؤثر سلباً على المجتمع الأوروبي .

وقال الوزير ” لن تسمح ببقاء أي مهاجر يصل إيطاليا بطريقة غير شرعية ” ، مؤكداً أن أي تسلل غير شرعي عبر الحدود الإيطالية والأوروبية سيواجه بالترحال .

وشهد اللقاء مناقشة اتفاق بين الطرفين يضع بعض الضوابط التي تحد من الهجرة غير الشرعية من الدول الإفريقية عبر البوابة التونسية  .

في محاولة من الاتحاد الأوروبي لتحويل تونس إلى ما يشبه مركز ل ” حرس الحدود البحري” للقارة العجوز ، حيث أكدت المفوضية الأوروبية أنها مستعدة لمساعدة تونس في هذا المجال .

إذ صرحت المفوضية بأنها ستمنح تونس سندات بقيمة 10 مليون يورو “لمساعدتها على اقتناء السفن والمعدات الخاصة بحرس الحدود الخاصة بمكافحة الهجرة السرية” .

هذا وتشير التقارير إلى أن الشرطة الإيطالية مؤخراً تلجأ لأساليب عنيفة وقمعية مع جميع المهاجرين غير الشرعيين ممن حطوا رحالهم على شواطئها .

تعليق 1
  1. […] دوجارك : ندعوا الاتحاد الأوروبي إلى احتواء لاجئي ليبيا… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.