إيران والاتحاد الأوروبي يبدآن اجتماع “4+1” حول الاتفاق النووي

اجتماع 4+1 في العاصمة النمساوية فيينا (إرشيفية) / The Iran Project
0

بدأ اليوم الأربعاء، في العاصمة النمساوية فيينا، اجتماع “4+1” المتعلق بالاتفاق النووي الإيراني، وذلك بحضور ممثل الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي ومساعد وزير الخارجية الإيراني.

ووفقًا لوكالة (سبوتنك) للأنباء فقد بدأ اجتماع “4+1” حول الاتفاق النووي الإيراني، في فيينا، بحضور نواب وزراء الخارجية برئاسة نائبة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية هيلغا شميد، ومشاركة مساعد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

وقال موقع الحكومة الإيرانية: “بدأ اجتماع 4+1 في فيينا على مستوى نواب وزراء الخارجية حول الاتفاق النووي برئاسة نائبة الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية هيلغا شميد”.

ويشارك عن الجانب الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

وشهد يوم السادس من ديسمبر من العام الماضي 2019م، آخر اجتماع للجنة 4+1 في العاصمة فيينا، حيث ترأس الوفد الإيراني كبير مساعدي وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي.

وشهدت العلاقات الأمريكية الإيرانية توترًا متزايدًا، بعد انسحاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، من الاتفاق النووي الذي وقع، عام 2015 مع طهران، وفرض أمريكا عقوبات مشددة على الجمهورية الإسلامية شملت قطاع النفط والغاز والأدوية والمواد الغذائية والطيران.

خدمة للعالم

ويوم السبت الماضي، قال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن طهران تعتبر الاتفاق النووي من شأنه أن يخدم المنطقة والعالم، مشيرًا إلى أن الجميع يجب عليهم بذل مزيدًا من الجهود للحفاظ عليه.

وقال روحاني، خلال لقائه السيد ستيف بلوك، وزير الخارجية الهولندي، في زيارته إلى إيران، إن بلاده لم تغلق باب الحوار مع الاتحاد الأوروبي بشأن الاتفاق النووي.

وأضاف روحاني أن انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق “أضر بمصالح الشعوب الإقليمية والشعب الأمريكي نفسه”.

كما أعرب روحاني عن أسفه لعجز الاتحاد الأوروبي، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي، عن اتخاذ خطوة مؤثرة باتجاه العلاقات مع إيران، وتنفيذ التزاماته حيال هذا الاتفاق.

وانسحبت الولايات المتحدة في مايو 2018 من الاتفاق النووي الذي وقعته الدول الست الكبرى (الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا وألمانيا) مع إيران منذ 2015.

وفي شهر يناير الماضي، قال محمود واعظي، مدير مكتب الرئيس الإيراني حسن روحاني، إن إيران تدرس خيار الانسحاب من اتفاقها النووي وأنه أحد الخيارات المتاحة أمام طهران.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.