مجلس الشيوخ يمنع ترامب من شن أعمال عسكرية ضد إيران

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب / Anadolu Agency
0

وافق مجلس الشيوخ الأمريكي، الخميس، على مشروع قرار يمنع الرئيس دونالد ترامب من شن أي أعمال عسكرية ضد إيران.

ووفق وكالة (الأناضول) للأنباء فقد جاءت الموافقة على مشروع القرار بأغلبية أعضاء المجلس، ذي الأكثرية للجمهوريين الذين ينتمي إليهم ترامب.

ومشروع قرار تقييد صلاحيات ترامب بشن حرب على إيران، قدمه للتصويت أعضاء من الحزبين الجمهوري والديمقراطي.

ورغم أن الرئيس الأمريكي سيستخدم الفيتو ضد القرار، إلا أنه وجه في وقت سابق تحذيرًا لمجلس الشيوخ من التصويت على المشروع.

وقال على تويتر: “هذا ليس الوقت المناسب لإظهار الضعف. إذا كانت يداي مغلولتين فإن هذا سيعطي إيران فرصة على حسابنا، وسيبعث بإشارة سيئة”.

وعادةً ما ترامب يعتمد على الغالبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ، لمنع تشريعات لا يوافق عليها.

وكان المجلس قد بدأ الأربعاء مناقشة مشروع قرار يحد من صلاحيات الرئيس دونالد ترامب بشن حرب على إيران، ورجحت عدد من وسائل الإعلام والمراقبين أن يتم إقراره بعد أن وافق ثمانية أعضاء جمهوريين على التصويت إلى جانب الديمقراطيين.

وفي يناير الماضي، أقر مجلس النواب الذي يسيطر عليه الديمقراطيون نسخته الخاصة من هذا القانون، وفقًا لوكالة الصحافة الفرنسية، بعد إعطاء ترامب الأمر بقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني.

وقال عضو مجلس الشيوخ الديمقراطي تيم كاين إن مشروع القرار هذا يهدف إلى منع شن حرب من جانب واحد. وأضاف: “على الكونغرس أن يعيد تأكيد دورنا الدستوري في قضايا الحرب والسلام”.

ويتوجب إيجاد تسوية بين ما أقره مجلس النواب سابقا وما سيقره مجلس الشيوخ للتوصل إلى نص واحد قبل إرسال القانون إلى البيت الأبيض لتوقيعه، ومن المتوقع أن يتم هذا بحلول نهاية فبراير.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.