ارتفاع التضخم السنوي في السعودية إلى 6.1%

0

أوضحت بيانات يوم الأحد أن مؤشر أسعار المستهلكين في السعودية قفز إلى 6.1% في يوليو مقارنة به قبل عام، نتيجة لزيادة ضريبة القيمة المضافة إلى ثلاثة أمثالها.

و كان معدل التضخم في يونيو 0.5 %، وهي أقل زيادة سنوية منذ يناير ، وذلك قبل زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 15 % من 5%  بداية من أول يوليو بحسب العربية نت.

كما أرجعت الهيئة العامة للإحصاء قفزة التضخم السنوي إلى زيادة أسعار معظم الفئات. وسجل الغذاء أكبر إسهام بنسبة 14.6 %  ثم المواصلات بنسبة 7.3 %.

وذكرت الهيئة في بيان لها، أن ارتفع المؤشر يعود بشكل رئيس إلى ارتفاع أسعار المنتجات المعدنية والآلات والمعدات بنسبة 12.8%، وذلك نظراً لثقلها في المؤشر، بالإضافة إلى التأثير العام لرفع ضريبة القيمة المضافة من 5% إلى 15%، والتي طُبقت في الأول من يوليو 2020.

وسجل باب منتجات الزراعة وصيد الأسماك أكبر زيادة في أسعار الجملة بنسبة 17% في الـ12 شهراً الماضية حتى يوليو الماضي، ويرجع ذلك أساساً إلى ارتفاع أسعار منتجات الزراعة بنسبة 15.4%، وكان متوسط تغيرها النسبي 9.9% للأشهر الثلاثة السابقة.

وعلى أساس شهري، ارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 5.9% مقارنة يونيو. وقد انخفضت أسعار الوقود والبنزين بنسبة17,1 % و15,5% على التوالي، ما عوض جزئيا عن زيادات الأسعار في فئات أخرى من الاستهلاك.

زيادة ضريبة القيمة المضافة في السعودية

دخل قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة إلى 15% مطلع يونيو حيز التنفيذ على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها في الأسواق التجارية في السعودية.

ودعت الهيئة العامة للزكاة والدخل جميع المكلفين المسجلين في ضريبة القيمة المضافة إلى التحقق من جاهزية منشآتهم، والتعرف على كافة الأحكام الانتقالية المرتبطة برفع نسبة الضريبة، وذلك من خلال مراجعة الدليل الإرشادي للأحكام الانتقالية المتعلقة برفع نسبة ضريبة القيمة المضافة.

ودخل قرار رفع نسبة ضريبة القيمة المضافة على جميع السلع والخدمات الخاضعة لها في الأسواق التجارية في السعودية، وذلك بعد صدور أمر ملكي بتعديل المادة (الثانية) من نظام ضريبة القيمة المضافة، والمتضمن رفع نسبة الضريبة من 5 إلى 15 في المائة في الـ11 من (مايو) الماضي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.